المهدية: تهمّ المناطق الداخلية والباعثين الشباّن: المجلس الجهوي يعلن عن قرارات هامة.


  انعقدت اليوم الإثنين 02 أكتوبر2017 فعاليات الدورة العادية الثالثة للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لسنة 2017 بإشراف السيد محمد بودن والي المهدية الذيأعلن عن جملة من الإجراءات والمشاريع التنموية التي سيقع تفعيلها خلال الأشهر القليلة القادمة وهي كالآتي :
-  تكوين شركة ذات مساهمة عمومية ستشرف على عملية إستصلاح وتهيئة "سبخة بن غياضة" وسيقع تعيين رئيس مدير عام للشركة بعد نشرها بالرائد الرسمي وإحداث مقر لمكتبها بمدينة المهدية وذلك بالتوازي مع تواصل استكمال أشغال فتح المعبر المائي الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 70 %  وحيث سيكون الانطلاق الفعلي لعمل الشركة بداية من السنة القادمة بالاتفاق مع وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية.
-  تركيز صندوق استثماري للتنمية والتشغيل مخصّص لولاية المهدية تدعيما لآليات الإقتصاد التضامني الإجتماعي بالتنسيق مع صندوق الخليج للإستثمارفي شمال إفريقيا والشرق الأوسط بقيمة مبدئية قدرها 10 مليون دينار في مرحلة أولى لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة بالجهة في مجالات الفلاحة والصناعات الغذائية والطاقات المتجددة والإبتكار والتجديد ، وسيتمّ تركيز هذا الصندوق بالجهة خلال الأشهر القليلة المقبلة والذي سيكون الضامن للباعثين الشبّان لدى البنوك.
-     الموافقة على تمويل أكثر من 2500 مشروع بين إحداث جديد وتوسعة بقيمة تفوق 11 مليون دينار توّزعت بين البنك التونسي للتضامن بصفة مباشرة أو من خلال اتفاقيات مبرمة مع وزارات الفلاحة والمرأة والأسرة وكذلك عن طريق التمويل الصغير الذي تؤمنه الجمعيات التنموية ومختلف الجمعيات المانحة للقروض الصغرى وذلك من خلال انخراط الجهة في برنامج دفع الإقتصاد الاجتماعي التضامني.
-  وضع السلطة الجهوية بالتنسيق مع الصندوق الخليجي للاستثمار بشمال إفريقيا والشرق الأوسط لخطّة  قصد تحسين وتطوير عمل مؤسسة "زويلة" من خلال تقديم الصندوق لدراسة فنيّة والمساهمة في حدود 4 مليون دينار للنهوض بالشركة.
-  تحويل مركز معتمدية الجم الحالي للشركة التونسية للكهرباء والغاز إلى فرع ثاني للشركة بالجهة وتحويل المراكز الفنية بمعتمديتي السواسي وشربان إلى وكالتين تجاريتين.
-  الإنطلاق في انجاز 100 كلم من المسالك الفلاحية  خلال أسبوعين بقيمة 18 مليون دينار وتهيئة 3 أحياء سكنيّة.
-   إحداث دار للخدمات بمعتمدية هبيرة ستشّع على كامل منطقة السواسي الكبرى وقد تمّ تخصيص مقر لها على ملك البلدية .
-  التركيز الفعلي لإدارة الملكية العقارية بالجهة من خلال اختيار عقّار بالتنسيق مع لجنة فنيّة متكوّنة من ممثلين عن إدارة الملكية العقارية والولاية والبلدية حيث سيكون العقار وظيفيا بداية من صائفة 2018.
- تجاوز الإشكال القائم بمنطقة "الشرافي"  حيث تمّ إجراء بتة بالتعاون مع كلّ المتدخلين من أهل المهنة والمنظمات الوطنية.
- إدماج 87 من المعلّمين النواب بولاية المهدية وتثبيتهم بالمدارس التي ينوبون بها في إطار تسوية وضعية المعلمين والأساتذة النواب.