المهدية : وزير التعليم العالي يفتتح أول قرية لغات في تونس

المهدية : وزير التعليم العالي يفتتح  أول قرية لغات في تونس

أكد وزير التعليم العالي سليم خلبوس، لدى افتتاحه قرية اللغات بالمركب الجامعي برجيش من ولاية المهدية، الخميس، أن "القرية تعد الأولى من نوعها في تونس وهي حاجة ملحة لتحسين مستوى اللغات لدى الطلبة".

وبين الوزير، في تصريح لمراسل "وات"، أن القرية "مجهزة بأحدث التقنيات وتشتغل بطرق تدريسية متطورة وقد بلغت كلفتها 9 ملايين دينار وتمتد على مساحة مغطاة تناهز 6000 مترا مربعا".

ودشن خلبوس، بالمناسبة، المعهد العالي للاعلامية الذي بلغت كلفة انجازه 8 م د ويمتد على مساحة 7000 مترا مربعا فيما ينتظر أن يستقبل الطلبة خلال الموسم الجامعي الحالي بأحدث تقنيات التدريس.

وشدد الوزير، من جهة ثانية، أن "سيجري تغيير جذري لمنظومة "إمد" (إجازة، ماجستير، دكتوراه)، التي عزا عدم جدواها في تونس لسوء تطبيقها مقابل نجاحها في العديد من البلدان ومنا ألمانيا".

وسيشمل التغيير، وفق تعبيره، مجال الإشهاد حيث سيتم حذف التفرقة بين الماجستير الأساسي والماجستير التطبيقي مع إحداث معابر بين الماجستير المهني والماجستير البحثي مع إعادة إنتاج شهادة الباكالوريا زائد أربعة.

وقال خلبوس أن التغييرات ستطال طريقة التدريس إذ ستصبح التربصات إجبارية لكل الطلبة علاوة على تغيير طريقة التقييم في الامتحانات ليسمح للمؤسسات الجامعية حرية اختيار التقييم وفقا لخصوصيات المواد المدرسة إلى جانب تكريس أكبر للمواد الإختيارية تماشيا مع تنوع المواهب لدى الطلبة.

- وكالة تونس افريقيا للانباء بالمهدية