المهدية : إصدار 29 قرار غلق لنوادي إعلامية عشوائية

المهدية : إصدار 29 قرار غلق لنوادي إعلامية عشوائية

أكد والي المهدية، محمد بودن، أن اللجنة المحدثة لمراقبة نوادي الإعلامية المتاحة للعموم بالجهة أصدرت 29 قرار غلق لمحلات عشوائية ولا تتوفر على الشروط الدنيا لسلامة المستعلمين.

وأوضح بودن، خلال ندوة جهوية حول الوقاية من مخاطر الإدمان الرقمي، أن اللجنة وجهت 15 إنذارا لمحلات لم تستكمل الشروط القانونية لمزاولة هذا النشاط وذلك خلال زيارات أدتها اللجنة إلى 7 معتمديات خلال شهر مارس 2018.

وتتجه السلطات الجهوية، وفق المتحدث، إلى الفصل بين مرتادي هذه الفضاءات بحسب الشريحة العمرية في سعي لتطويق الآثار السلبية لبعض الألعاب الإلكترونية على الأطفال مع تكثيف المراقبة على المواقع التي ترتادها هذه الفئة.

وتعمل اللجنة، في إطارها اختصاصاتها المتعددة في مجال حماية الأطفال، على تطويق ظاهرة التسوّل عامة ومكافحتها في صفوف الأطفال والمراهقين دعما للحماية والتوجيه إلى جانب تكثيف التوعية والتحسيس بخطورة هذه الآفات لدى أولياء التلاميذ.

من جانبه، قال المندوب الجهوي للطفولة، مجدي العروسي، خلال الندوة التي شاركت في تنظيمها مندوبيات الشباب والثقافة والطفولة والمرأة، إنه سيتم العمل على إصدار دليل إجراءات جهوي ومحلي للحد من مخاطر الإدمان الإلكتروني.

وأوضح العروسي، في ذات الصدد، أن الدليل سيكون حافزا للعمل الشبكي والتشاركي لمنظمات المجتمع المدني والمندوبيات الجهوية ذات العلاقة لمكافحة السلوكيات المحفوفة بالمخاطر وخاصة الألعاب الإلكترونية على غرار "الحوت الأزرق" و"مريم".

يشار إلى أن لعبة الحوت الأزرق ذهبت بأرواح 6 تلاميذ من مناطق مختلفة بالولاية، فيما تم إنقاذ عدد آخر لتشكل هذه اللعبة عامل خطر يحث على ظاهرة الانتحار في صفوف التلاميذ.