دعوة لمقاطعة الحج : لا تحُجوا أيها التونسيون، أموالكم أنتم أولى بها ..!

دعوة لمقاطعة الحج : لا تحُجوا أيها التونسيون، أموالكم أنتم أولى بها ..!

مقالات الرأي - بقلم الجزائري عمّار قردود

تتزايد الدعوات في تونس والجزائر والمغرب بين المواطنين والسياسيين وحتى رجال الدين للمطالبة بمقاطعة موسم الحج ضمن حملة أشمل لمقاطعة العربية السعودية بسبب سياساتها المناهضة للعرب والمسلمين.

في ديسمبر 2017 كتب الداعية التونسي الشيخ بشير بن حسن “لا حج ولا عمرة إلا الواجب منهما وما سوى ذلك إعانة لأمريكا بالمال على إذلال الأمة الإسلامية. اللهم إني قد بلغت فاشهد يا رب العالمين”. وأضاف “الـ 480 مليار دولار (قيمة الاتفاقيات التي وقعها الرئيس الأمريكي ترامب مع الرياض) والتي تعادل 10 آلاف طن من الذهب التي رجع بها ترامب، تؤتي اليوم أكلها! تلك الأموال منها عوائد الحج والعمرة والبترول”.

أئمة تونس يطالبون بمقاطعة موسم الحج بسبب السعودية
وتابع بن حسن “صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون إلى بيت المقدس 14 سنة و5 أشهر، قبلتنا الأولى بأيدي النجس ترامب وبني صهيون لا نامت أعين الجبناء! (…) من دون أن أصدمكم لا تنتظروا من حكام العرب نصرة للأقصى ولا لأي قضية للأمة، سيخذلوننا كعادتهم (…) يصفهم (الحكام العرب) ترامب بالبقرة الحلوب! ويأخذ أموالهم الطائلة ويُذِلّهم ويهينهم، وفي الأخير وليس آخرا يسلّم قبلتهم الأولى الى عدوهم في الدين!”.

كما طالب رجل دين تونسي آخر معروف بوقف الحج إلى مكة، مبررًا ذلك بأن الأموال التي تحصلها السعودية من موسم الحج تساعد أمريكا في إذلال العالم الإسلامي.
و منذ ثلاثة أيام فقط طالبت نقابة الأئمة التونسيين مفتي الجمهورية بتعطيل فريضة الحج بالنسبة للسنة الجارية 2018 بسبب ارتفاع التكلفة بالإضافة للظروف الاقتصادية الصعبة الي تعيشها تونس. واعتبرت نقابة الأئمة أنه من الأفضل صرف هذه الأموال لتحسين أوضاع التونسين، حسب ما أكده لإذاعة “شمس أف أم” الكاتب العام لنقابة الأئمة التونسيين الفاضل عاشور.