خبير دولي وباحث في الفيزياء الجيولوجية يحذّر من وقوع زلزال في تونس.



حذّر الخبير الدولي في مجال الطاقة و البترول والطاقات المتجدّدة والباحث في الفيزياء الجيولوجية التونسي مصطفى بن احمد العيساوي من إمكانية حدوث زلزال في منطقة القيروان بناء على معلومات بيّنها في تدوينة على صفحته الخاصة في الفايسبوك:
إن صعود دخان " الرادون " من شمال القيروان هو إنذار بزلزال قادم.. ربما يكون مدمرا هذه المرة.. بعد استقرار الصفائح التي قد تكون حدثت في المرة الفارطة منذ أسابيع قليلة مضت.
عندما صدر دخان بمكونات " الرادون" وبرائحة الإنبعاثات الغازية الكريهة من باطن الأرض منذ أيام قليلة مضت، كنت قد حذرتكم من زلزال قادم، وقد حصل في الحدود الزمنية التي رسمتها وكانت الرجة الأرضية موزعة من الساحل الى بداية السباسب الى منطقة الصخيره والمحرس.. ولم تحدث أضرار تذكر نظرا لتوسّع مساحة الضغط الزلزالي من وسط البلاد لجنوبها، الأمر الذي جعل الأرض تتنفس على عدة رجاّت متتالية كانت محدودة الفعالية .
وهذه المره ونظرا لكمية الدخان وكثافتها التي تضاعفت عن المرة الفارطة ونظرا لاحتمال رسوّ الصفائح كنتيجة للزلزال الماضي فإني أحذّر من زلزال سيحدث حتما في قريب الأيام القادمة، وربما يكون أخطر من سابقه هذه المرة.. وإني أتوقع خطورته بنسبة 75 %... وربما يكون زلزالا مدمّرا.. ونسأل الله السلامة للجميع. 
فانتبهوا.. واستعدوا.. وتجنبوا المباني الضعيفة.. وراقبوا تصرفات المخلوقات الأخرى حولنا.
ولو راقبتم تطور حرارة الانبعاثات الغازية مع الدخان لتمكنتم من تحديد موعد الزلزال قبل حدوثه بسويعات ربما تكون كافيه لإنقاذ الناس والممتلكات من خطر داهم.. 
وإني أدعو لوقف جميع الاختبارات الجيولوجية ذات العلاقة بالبترول في هذه المرحلة الخطيرة التي تشهد نشاطا بركانيا كامنا يسبب حركة غير عادية في الصفائح التكتونية للأرض،  قد تتفاقم مع الاختبارات الجيولوجية المسيرة بيد الشركات البترولية.


مصطفى بن أحمد شبّح العيساوي 
خبير دولي في مجال الطاقة والبترول والطاقات المتجدده 
وباحث في مجال الفيزياء الجيولوجية 
7 اوت 2018"