المهدية: مخالفات بالجملة...قرارات غلق...وظاهرة احتكار التبغ غير مقدور عليها.؟




أشرف والي المهدية محمد بودن مساء أمس الخميس على الاجتماع الدوري للجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار والتصدي للتهريب والتجارة الموازية الذي انعقد بمقر ولاية المهدية.
حيث تم خلال هذا الاجتماع عرض نتائج أعمال اللجان المشتركة للرقابة للفترة الممتدة بين 18و31 ديسمبر 2018. 
وقد أفضت 2190 زيارة تفقد إلى رفع 365 مخالفة اقتصادية شملت البيع بأسعار غير قانونية ومخالفات تتعلق بالفوترة والبيع المشروط وإخفاء البضاعة وتم خلال عمليات التفقد اتخاذ11 قرار غلق في شأن عدد من المحلات بسبب ارتكاب مخالفات اقتصادية .
 أما فيما يتعلق بالجانب الصحي فقد أسفرت 602 عملية مراقبة صحية خلال رأس السنة الإدارية الجديدة عن توجيه 181 تنبيها كتابيا واقتراح غلق 09 محلات والقيام بــ44 عملية حجز لمواد غذائية غير مطابقة لقواعد حفظ الصحة. وخلال هذه الجلسة شدّد السيّد الوالي على الأهمية القصوى لأعمال اللجنة لدورها في ردع المحتكرين وفي المحافظة على استقرار الأسعار وتوفر المنتوجات خاصة الحساسة منها، مؤكدا على ضرورة تنفيذ قرارات الغلق بالنسبة للمخالفين والقيام بعمليات مراقبة مشتركة للأسواق والمخازن والمحلات، كما بيّن في السياق ذاته أن التنسيق الجيّد في عمليات الرقابة والعمل الجماعي المشترك والقطع مع الطرق الكلاسيكية في التعامل مع هذه الظاهرة هو السبيل الوحيد لتحقيق النتائج المرجوة في التصدي للتهريب ومقاومة الاحتكار والتجارة الموازية.
ويذكر أنّ منظّمة الدفاع عن المستهلك سجّلت في الآونة الفارطة عدّ تجاوزات تتعلّق باحتكار التبغ والسجائر وارتفاع الأسعار وهيّ ظاهرة يبدو أنّ الدولة عجزت عن فكّ طلاسمها ليبقى المواطن يدفع ضريبة شجع مافيا التجاّر والمزودين  واللوبي المسيطر على القطاع.