انتقال عدوى كورونا بالأوراق والقطع النقدية : محافظ البنك المركزي يوضّح

انتقال عدوى كورونا بالأوراق والقطع النقدية : محافظ البنك المركزي يوضّح

قال محافظ البنك المركزي مروان العباسي إن خطر انتقال الفيروس عبر الأوراق النقدية او القطع المعدنية  يبقى جد منخفض وفق منظمة الصحة العالمية . 

وأضاف انه رغم ذلك، و لمزيد التوقّي يشجع البنك المركزي التونسي المتعاملين على استخدام أفضل لمختلف وسائل الدفع الرقمية او الالكترونية خاصة و ان الإجراءات الاخيرة اقرت مجانية استخدام الموزعات الالية و في حدود سقف معين الدفع الالكتروني .

كما أن البنك المركزي التونسي أعطى منذ ايام ‪ ‬أول التراخيص المبدئية لمؤسستي دفع، وستضطلع مؤسسات الدفع بدور قيادي في دعم الجهد الوطني للاندماج المالي . واكد انه في بداية الأسبوع المقبل سيطلق البنك المركزي التونسي تطبيقة الكترونية للهواتف المحمولة تحمل اسم "فلوس" و التي تم تطويرها بالشراكة مع شركة تونسية ناشئة.

وحول إصدار الورقة النقدية الجديدة من فئة 10 دنانير، قال العباسي إنه تم الاختيار على شخصية الدكتورة توحيدة بن شيخ و هي أول طبيبة تونسية و هي من قامات قطاع الصحة في تونس لتمثل الشخصية الرئيسية لهذه الورقة النقدية.

‪ ‬وأضاف ان اختيار الدكتورة توحيدة بن شيخ يمثل تحية مزدوجة للمرأة التونسية ولجميع العاملين في القطاع الصحي وهم اليوم في الصفوف الامامية في الحرب ضد الكورونا ...

وأكد على صعيد آخر انه في المتوسط  تستغرق عملية اصدار أوراق نقدية جديدة بين 12 الى 18 شهرًا من التحضير.