المقيمون في الحجر الصحي في المهدية يستغيثون : نعيش في معتقل .. ولم يتصل بنا أي مسؤول

المقيمون في الحجر الصحي في المهدية يستغيثون : نعيش في معتقل .. ولم يتصل بنا أي مسؤول

تحديث : طالع أيضا " حق الرد " على هذا المقال من قبل " الادارة الجهوية للصحة بالمهدية " .. من هنا

أصدر المقيمون في الحجر الصحي في المهدية القادمون من السعودية عريضة كشفوا فيها الاخلالات التي أدت إلى أرتفاع عدد الاصابات اكدوا فيها غياب أيّ سياسة اتّصال مع المقيمين في الحجر الصحي، أصبح مركز الحجر أشبه بالمعتقل.

جميع الأخبار تأتينا من الخارج، وهي في عديد الأحيان متضاربة حسب ما افاد به احد المقيمين قائلا : " منذ دخولنا في الحجر الصحي، سلّمنا أرقام هواتفنا للمشرفين على المركز ولكنّنا لم نتلقّ منهم إطلاقا أيّ اتصال طيلة مدة إقامتنا " 

نص العريضة :

"الاخلالات الحاصلة في مركز الحجر الصحي بالمهدية والتي ساهمت في ارتفاع عدد الاصابات بشكل كبير وغير مسبوق في رحلة 18 ماي من مدينة الرياض.

• قبل الوصول لتونس :

-غياب تام لأبسط الإجراءات الوقائية ، حيث لم يتم حتى قياس درجة حرارة المسافرين قبل الصعود للطائرة بمطار خالد الدولي بمدينة الرياض وعدم إلزام المسافرين بارتداء الكمامات ، كما أن الطائرة كانت ممتلئة على اخرها دون أدنى احترام لقواعد التباعد الاجتماعي.

• خلال التنقل بين مطار تونس قرطاج ومركز الحجر الصحي بالمهدية :

-غياب التنظيم واحترام الإجراءات الوقائية، وعدم توفير عدد كاف من الحافلات لتأمين عملية نقل المسافرين والأمتعة في ظروف صحية آمنة. ونتيجة لذلك حصل تقارب جسدي بين المسافرين وتكدس للأمتعة والحقائب في رحلة استمرت 5 ساعات. (وقد كان من المفروض أن يتمّ توجيه الطائرة إلى مطار المنستير الدولي إذا كان الإيواء بمدينة المهدية) -تكديس الحقائب مع المسافرين داخل الحافلات بدون أن يتم الحرص على تعقيمها  جميعا عند استلامها.

• داخل مركز الحجر الصحي :

- غياب تام للتقصي والمتابعة الصحية للمقيمين بالمركز (لم يتم حتى قياس درجة الحرارة)

- غياب تام لتعقيم الغرف

- عدم تعقيم الممرات والأماكن المشتركة بشكل دوري ومستمر

- عدم توفير مواد التنظيف والتعقيم داخل الغرف. المطالب الفورية لكل المقيمين:

1- القيام بتحليل فوري للقائمين على الخدمات في النزل وتوفير القفازات والملابس النظيفة مع السهر على تعقيم الغرف و الممرات و الاستقبال مرتين في اليوم على الأقل. 

2- تحديد رزنامة الخروج من الحجر الصحي و تواريخ إجراء الفحص الثاني

3- تعهّد الإدارة الجهويّة للصحة بالمهديّة بوضع خليّة اتصال قارة لمتابعة الحوار مع المقيمين بالحجر والإحاطة الاعلامية والنفسية والطبية اليومية بهم.

4- توفير محلول جفال لتعقيم الاغراض التي توزع علينا من أكل و شرب أو غيرها أو ما يعادله من محلول إذا كان محلول الجفال يؤثر على سلامة أرضية الغرف. 5- نشدّد على ضرورة الإسراع بإجراء تحليل ثان لكافة المقيمين في الحجر وتعيين موعد خروجهم في أقرب الآجال دون اللجوء إلى تمديد في فترة الحجر."

* مصدر الخبر : جريدة الشروق - نور الدين بالطيب