المهدية : المجتمع المدني يدعو إلى وقفة إحتجاجية رفضًا للواقع الصحّي المتردّي بالجهة

المهدية : المجتمع المدني يدعو إلى وقفة إحتجاجية رفضًا للواقع الصحّي المتردّي بالجهة

دعت المنظمات والجمعيات بالمهدية كافة المواطنين والمواطنات وجميع مكونات المجتمع المدني بالجهة لتنظيم وقفة إحتجاجية يوم الأربعاء 18 نوفمبر 2020، أمام مقر الولاية، وذلك للمطالبة بالتجهيز الفوري لمخبر مستشفى الطاهر صفر بالآلات اللازمة لتحليل كورونا وتوفير الموارد البشرية الضرورية لذلك.
كما دعت إلى القيام سريعا بحملة جهوية لتقصّي فيروس كورونا وتوفير التحليل السريع Test Rapide والإسراع بعقد مجلس جهوي للصحة، وفق ما إلتزمت به السلطة المركزية والجهوية لوقف ما تعيشه الجهة من إهمال وتهميش في هذا القطاع.
وتأتي هذه الوقفة الإحتجاجية حسب مكونات المجتمع المدني، نظرا للتدهور الخطير الذي يعيشه قطاع الصحة العمومية بولاية المهدية، بسبب تآكل البنية التحتية والنقص الفادح في الإمكانيات والمعدات والتجهيزات والإطار البشري وغياب المرافق الصحية الأساسية، ملاحظة أنه لا يوجد بالجهة، أي مستشفى جهوي يخفف على المواطنين عناء التنقل الطويل والشاق للمداواة.
كما أن أغلبية مراكز الصحة الأساسية أو المستوصفات بالجهة، لا يتوفر بها إلا عيادة أو عيادتين في الأسبوع، مما خلّف إكتظاظا كبيرا وطوابيرا طويلة للمرضى في مختلف عيادات ومخابر وأقسام مستشفى الطاهر صفر بالمهدية.
وأكدت أن الوقفة تاتي أيضا نتيجة التدهور الذي إزداد حدة في الفترة الأخيرة، بسبب الإنتشار المخيف لفيروس الكورونا، وعجز قسمي الكوفيد 19 والإنعاش بمستشفى الطاهر صفر، عن إستقبال و تقديم العلاج الضروري لعديد المصابين بهذا الفيروس، سواء من أبناء الولاية أو الوافدين عليها والمقيمين بمركز إيواء المصابين بفيروس كورونا، وترك البعض منهم ملقى دون علاج في قسم الإستعجالي، مما بات يهدد حياة المواطنين وينبئ بوقوع كارثة صحية بالجهة.
المنظمات و الجمعيات الممضية :
- فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمهدية
- الإتحاد الجهوي للشغل بالمهدية
- الفرع الجهوي للمحامين بالمهدية
- جمعية النهوض بالطالب الشابي
- الإتحاد الوطني للمرأة التونسية
- نادي سينما المهدية
- الإتحاد العام لطلبة تونس