المهدية : وضع حجر الأساس لبناء مركز الصحة الأساسية بكلفة 800 ألف دينار

المهدية : وضع حجز الأساس لبناء مركز الصحة الأساسية بكلفة 800 ألف دينار

وضع سفير دولة الكويت بتونس، علي أحمد الظفيري، حجز الأساس، لبناء مركز الصحة الأساسية بالمهدية المدينة، بكلفة جملية ناهزت 800 ألف دينار.

وأكد المدير الجهوي للصحة، سمير بودوارة، في تصريح لـ"وات"، أن جمعية العون المباشر الكويتية (فرع تونس)، ستمول المشروع برمته، وفقا لاتفاقية أبرمتها مع الإدارة الجهوية للصحة، يوم 24 مارس الجاري.

وأوضح بودوارة أن تكاليف المشروع، الذي سينجز في ظرف لا يتعدى ستة أشهر، توزعت إلى 630 ألف دينار كلفة بناء و149 أ. د بعنوان تجهيزات.

وبين المتحدث أن مركز الصحة الأساسية بالمهدية، والذي يقدم سنويا حوالي 5 آلاف عيادة لفائدة متساكني مدينة المهدية، يكتسب أهمية شديدة، بوصفه أحد الخطوط الصحية الأولى.

وأضاف، في هذا الصدد، أن مراكز الصحة الأساسية تتسم بالقرب والاستمرارية في تقديم خدماتها الصحية مع قدرتها على التخفيف من الضغط على المستشفيات المحلية والجهوية.

ولفت المسؤول إلى أن المركز الجديد سيشتمل على عيادات الطب العام والأمراض المزمنة وصحة الأم والطفل إلى جانب عيادة جديدة تختص بطب الأسنان زيادة على خدمات التلاقيح والتثقيف الصحي.

وبدأت البنية التحتية لقطاع الصحة بالمهدية تتعافى مع انطلاق العمل في المستشفى الجهوي بالجم (إنجاز 2021) واستكمال قسم الاستعجالي بالمهدية.

وتظل مراكز الصحة الأساسية المنتشرة في مختلف مناطق الجهة نقطة الضعف في القطاع الصحي، إذ يشكو المواطنون من قلة عدد العيادات الأسبوعية، وفقدان أو نقص في الأدوية، خاصة المتعلقة منها بالأمراض المزمنة. 

* مصدر الخبر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء