المهدية : توزيع 40 إشعار موافقة على تمويل مشاريع لفائدة نساء الجهة

المهدية : توزيع 40 إشعار موافقة على تمويل مشاريع لفائدة نساء الجهة

انتظم بمقر ولاية المهدية، حفل تسليم الدفعة الأولى من إشعارات الموافقة على تمويل مشاريع في إطار البرنامج الوطني "رائدات"، وذلك لفائدة 40 إمرأة تحملن شهائد علمية مختلفة بين تكوين مهني وتعليم عال وينحدرن من مختلف مناطق الجهة، بحسب سنية السويعي المنسقة الجهوية للبرنامج.
وقالت السويعي، في تصريح لـوكالة تونس أفريقيا للأنباء، على هامش الحفل الذي أشرف عليه والي المهدية ومندوب الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن وأطراف التمويل، أن التمويلات أسندت لمشاريع تتراوح كلفتها بين 5 و10 آلاف دينار، مشيرة إلى أن المنصة الالكترونية المخصّصة لتلقي طلبات التمويل في إطار البرنامج المذكور أحصت 190 طلب تمويل على المستوى الجهوي. وأكدت أن 150 مطلبا بصدد الدراسة من قبل بنوك التمويل الشريكة في البرنامج، وهي البنك التونسي للتضمان والبنك الوطني الفلاحي وبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، أو بصدد استكمال دراسة الجدوى والوثائق الضرورية.
ويعدّ البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائية والاستثمار المراعي للنوع الاجتماعي "رائدات"، الذي انطلق سنة 2022 ويتواصل إلى غاية 2025، تصوّرا جديدا لدفع المبادرة، وتيسير نفاذ النساء للمجالات الاقتصادية الواعدة وذات القدرة التنافسية وخاصة صاحبات الشهائد العليا. ويستهدف البرنامج النساء حاملات شاهدات جامعية وتكوين مهني وكفاءة مهنية وينقسم إلى ثلاثة أقسام منها برنامج لتمويل المشاريع الصغرى التي لا تتجاوز كلفتها 10 آلاف دينار دون تمويل ذاتي ويتم استرجاع التمويل على فترة لا تتجاوز 48 شهرا.
ويتمثّل القسم الثاني في تمويل المؤسسات المتوسطة التي تفوق كلفتها 10 آلاف دينار ودون 150 ألف دينار دون اشتراط تمويل ذاتي ويعادل مبلغ الاعتماد 20 بالمائة من كلفة المشروع دون توظيف فوائض مع فترة تسديد لا تتجاوز 5 سنوات. ويستهدف القسم الثالث من البرنامج إحداث مؤسسات صغرى ومتوسطة بسقف استثماري جملي أقصاه 300 ألف دينار وبصفة فردية أو في إطار التمويل الجماعي مع توفير 30 بالمائة من الكلفة الجملية للمشروع من قبل الباعثات.
ويخصّص البرنامج لهذ النوع من المشاريع 25 بالمائة من التمويل المسند من قبل البنوك دون توظيف أي فوائض مع شرط توفير 5 بالمائة من الباعثة أو الباعثات.
* مصدر الخبر : وات