لماذا الاستثمار في المهدية ؟

لماذا الاستثمار في المهدية ؟

هل تريد الاستثمار في ولاية المهدية ؟

المهدية مدينة بالبلاد التّونسيّة استمدّت اسمها من مؤسسها عبيد اللّه المهدي (سنة 297322هـ/909 - 934م). وتقع هذه المدينة على ساحل البحر، على مسافة 200 كيلومتر جنوبي مدينة تونس. وهي مركز لولاية بلغ عدد سكانها 378.700نسمة في إحصاء سنة 2004.

صناعة معملية وسياحية في أوج الازدهار

تعـُدّ الولاية، باعتبارها موقعا حديثا للتوطن الصناعي، 147 وحدة صناعية من بينها 44 وحدة مصدرة كليا. وثلثا مجموع هذه الوحدات ينشطان في قطاع النسيج والملابس

وتعـُدّ الولاية 55 منشأة ذات مساهمة أجنبية تنشط في قطاعات الصناعة والسياحة و الفلاحة و الخدمات .

ومنذ سنوات قليلة، أضحت الولاية على وشك التحول إلى موقع سياحي هو من بين أحبها إلى نفوس حرفاء يبحثون عن ذاك التمازج الطريف بين جمال المشهد الطبيعي -وبالأخص منه المشهد الشاطئي -وثراء التراث التاريخي و الثقافي (المسرح الروماني بالجم و المدينة العتيقة الفاطمية و المتاحف التقليدية بالمهدية). وطاقة الإيواء فيها البالغة 10600 سرير يؤمّنها 24 فندقا من بينها 8 من الصنف الراقي. وعلاوة على ذلك فإن المنطقة السياحية الجديدة التي ستؤوي 19000 سرير ستدعم دون شك الوجهة السياحية بالمنطقة.

وتشتهر المنطقة بهويتها الفلاحية وهي تظل بالأساس منطقة غراسة للزياتين بما لا يقل عن 4.8 مليون شجرة زيتون موزعة عل مساحة تبلغ 143000 هكتار. والثروات الأخرى هي أساسا الزراعات المروية وتربية الأبقار (تمثل المهدية حوض الألبان الثاني في البلاد) وشجر اللوز الذي تغطي غراسته 23000 هكتار.

ويظل صيد السمك الأزرق من الأنشطة الأساسية كذلك في هذه المنطقة التي توفر أكثر من 15 % من الإنتاج الوطني.

وبالمنطقة أيضا شبكة مصرفية ومالية تتركب من 27 فرعا بنكيا موزعة على كامل تراب المنطقة.

بنية تحتية في تطوّر

تتمتع ولاية المهدية بما يلي :

شبكة طرقات تمكن من الوصول المباشر إلى أهم ولايات البلاد: تقع المهدية على بعد ساعتين ونصف من ولاية تونس وأكثر من ساعة بقليل من ولايتي صفاقس وسوسة

خط للمترو الخفيف يربط الولاية بمدينتي سوسة والمنستير.

عدة مناطق صناعية متاحة ومهيأة لاستقبال المشاريع الجديدة.

ويقع الميناء التجاري بسوسة على بعد 60 كلمترا من المهدية كما يبعد عنها ميناء صفاقس بمسافة 105 كلم.

وتستفيد الولاية من خدمات المطار الدولي بالمنستير الذي يبعد عن المهدية مسافة 40 كلم.

موارد بشرية متاحة

تتمتع ولاية المهدية بشبكة من المؤسسات التعليمية والجامعية وأخرى للتكوين المهني تتعـزّزان باطـّراد. وتضم المنطقة فعلا نواة جامعية فيها مسالك للدراسات العلمية والاقتصادية والتكنولوجية تتركب من المؤسسات التالية:

كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بالمهدية

المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالمهدية

المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بالمهدية

المعهد العالي للإعلامية بالمهدية

المعهد العالي للفنون والمهن بالمهدية

المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بالمهدية

تضــمّ ولاية المهدية 3 مراكز عمومية للتكوين المهني لها طاقة استيعاب تبلغ 2220 مقعدا. وتمكن هذه المراكز من تكوين تقنيّين مهنيّين في تخصصات متنوعة (الميكانيك والجلود والأحذية والخياطة والإعلامية والفسيفساء والنسيج) وهي تخصصات مُحبّذة لدى المؤسسات الصناعية المتمركزة محليا.