المهدية : اختتام الدورة الثانية والثلاثين لشهر التراث

المهدية :  اختتام الدورة الثانية والثلاثين لشهر التراث

أشرفت السيدة حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية يوم الخميس 18 ماي 2023 بالمتحف الأثري بالجم رفقة والي المهدية عبد الفتاح شقشوق على إختتام الدورة الثانية والثلاثين لشهر التراث التي تنتظم تحت شعار " موروث حضاري مورد اقتصادي" وذلك بحضور السادة نواب مجلس الشعب ومعتمد الجم و المندوب الجهوي للشؤون الثقافية و المديرين العامين لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث و عدد من الإطارات المركزية والجهوية والمحلية ومؤسسات الثقافة والطفولة والجمعيات التي تعنى بالتراث ومكونات المجتمع المدني.

وإطلعت السيدة الوزيرة رفقة الحاضرين على عدد من الفقرات الثقافية والتنشيطية المتنوعة كالآتي : 

✅مواكبة فقرات تنشيطية بالساحة الخارجية للمتحف الأثري بالجم تضّمنت تعبيرات فنية مختلفة بمشاركة فرقة عيساوية الجم وفرقة الإيقاع الشبابية بالجم إلى جانب فقرات تنشيطية لعدد من مؤسسات الطفولة .

✅ مواكبة فقرة ثقافية بالفضاء الخاص بوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بمتحف الجم تناولت تقديم مؤلف حول المهدية للسيد عدنان الوحيشي  بعنوان:

"Mahdiya au temps des califes fatimides, histoire et archéologie "

 ومؤلف حول التراث والتنمية بعنوان :  

"Patrimoine,

événementiel et développement local  "

 للسيد سليم بن رجب

✅زيارة أروقة المتحف الأثري بالجم والاطلاع على اللوحات الفسيفسائية والقطع الأثرية التي ميّزت مختلف الحقبات التاريخية والحضارات التي مرّت بها مدينة الجم وذلك بتأطير من قبل إطارات المعهد الوطني للتراث .

✅ الاطلاع على مكونات مشروع بناء هيكل استقبال بالمتحف الأثري بالجم بكلفة 900 ألف دينار .

✅زيارة معرض الفيسفساء التقليدية من إبداعات حرفي مدينة الجم ومعاينة ورشة حية في الفسيفساء لجمعية الصم بالجم ومعرضMicro mosaique" " لمؤسسة دار الجم ومعرض الفسيفساء المعاصر من تقديم المعهد العالي للفنون والحرف بالمهدية و الجمعية التونسية لفن الفسيفساء .

✅ الاطلاع على مختلف القاعات الأثرية بدار أفريكا إلى جانب معاينة مكونات المشروع النموذجي لمؤسسة "سكيلة" المتخصّصة في صناعة الحرير ومواكبة عرض لانتاجات مؤسسات العمل الثقافي في مجال التراث. 

✅الاطلاع على مكوّنات الفضاء المخصّص للحرفين و مسيري النوادي بدور الثقافة للتعريف بأهمّ الامتيازات المخولة لقطاع الصناعات التقليدية ومواكبة عرض لعيساوية المهدية وعرض لنادي الموسيقى بدار الثقافة بقصور الساف .

✅معاينة الجناح الخاص بمنتوجات عدد من الحرفيين في النسيج و تحويل خشب الزيتون والمصوغ واللباس والحلي والتطريز إلى جانب مواكبة عرض فرجوي روماني بالطريق الرومانية مقتبس من عرض الأيام الرومانية "تسيدروس " وعرض موسيقي سمفوني مصغر .

و توجّهت السيدة الوزيرة خلال كلمتها بمناسبة إختتام فعاليات شهر التراث بالشكر والتقدير للمصالح الجهوية والمحلية والهياكل والمؤسسات والجمعيات التي تعنى بالثقافة وبالتراث على المجهودات المبذولة والمساهمة الفعالة في إنجاح هذه التظاهرة مؤكدة على ان تواصل تنظيم الاحتفال بشهر التراث بكافة ولايات الجمهورية لأكثر من ثلاثين سنة تجعل هذا القطاع الحيوي من المسائل الجوهرية الجديرة بالمتابعة والاهتمام  للبحث في سبل تطويره و الارتقاء به وطرح البدائل و الحلول لتذليل الصعوبات أمام الحرفيين والمهنيين و إيجاد الآليات الكفيلة للتشجيع على الاستثمار فيه وخلق فرص العمل والحرص على إدراجه في الدورة الاقتصادية و الاجتماعية والسياحة الثقافية.