المهدية : فيلم ماشطات لسونيا بن سلامة .. سيرة نساء يصنعن من الضعف فنا

المهدية : فيلم " ماشطات " لسونيا بن سلامة .. سيرة نساء يصنعن من الضعف فنا

تشارك تونس في مهرجان كان وضمن عروض "اسيد" بفيلم وثائقي ينتصر للنساء الكادحات، الفيلم عنوانه " ماشطات " إخراج سونيا بن سلامة.
ويتوقف الفيلم عند مجموعة موسيقية نسائية، تؤدي خاصة أغان تقليدية، تنفرد بها المنطقة عن غيرها. وهو فن قائم بذاته، قررت المخرجة تسليط الضوء عليه سينمائيا، بحكم ما سجلته من حيف فني ممارس بحق هؤلاء النساء .. فهن لا يعتبرن في عرف الناس موسيقيات، رغم أنهن يمارسن هذه المهنة منذ عقود، شخصية فاطمة كمثال .. وأرادت بن سلامة بهذا العمل تكريمهن أيضا.
وتصارع فاطمة وأفراد مجموعتها الزمن من أجل ضمان قوت يومهن عبر هذا العمل الموسيقي، الذي لا غنى عنه في الأعراس المحلية بمنطقة مهدية بجنوب العاصمة تونس .. فإضافة إلى الموسيقى، يمارس هؤلاء النسوة في فصل الشتاء أعمالا فلاحية.
وعن فيلمها تقول المخرجة " كان هدفي كما في الفيلم الأول منحهن صوتا وموقعا لكي تسمع موسيقاهن .. والماشطات - لا أدري إن كنت تعلم ذلك - حضورهن ضروري في الأعراس بمنطقة المهدية، ولا يمكن إحياء حفل زفاف بدون وجودهن .. صحيح، في المناطق التونسية الأخرى، يمكن أن يكون الأمر مختلفا، هناك موسيقى وتقاليد أخرى .. لكن في المهدية هذا تقليد معمول به ولا يمكن تنظيم عرس من الأعراس التقليدية بغياب هذه الفرق الموسيقية من الماشطات .. هؤلاء يشتغلن في فصل الشتاء بالحقول وفي الصيف ينشطون الأعراس ".. يستخدمن في موسيقاهن الدربوكة والبندير .. لكن الناس يرون أنهن لسن موسيقيات، علما أن الكل يعرف أنهن يعزفن ويغنين.

In Tunisia, Fatma and her daughters, Najeh and Waffeh, work as "machtat", traditional musicians who play at wedding ceremonies. Their music evokes love and its promises, but the reality is much more complex and painful.
Director : Sonia Ben Slama