المهدية : صاحب معمل الفيتورة يتعهد بتغيير نشاطه والكف عن الإضرار بالبيئة

المهدية : صاحب معمل الفيتورة يتعهد بتغيير نشاطه والكف عن الإضرار بالبيئة

أوضح المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في بلاغ له، أنه انعقد يوم 3 ماي 2023 اجتماع تحت اشراف ولاية المهدية، حضره ممثل عن قسم العدالة البيئية بالمنتدى، جمع جل الأطراف المتدخلة من مناضلي مدينة كركر، المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية، الوكالة الوطنية لحماية المحيط، معتمدية بومرداس وصاحب المصنع الايطالي قصد اعادة النظر في نشاط المصنع.
وجاء في نص البلاغ أن ذلك جاء بعد أكثر من 10 سنوات من النضال في مواجهة الفساد البيئي في مدينة كركر من ولاية المهدية ضد مصنع تكرير مادة الفيتورة المنتصب في منطقة العثامنة من نفس الجهة منذ سنة 2012 والذي كانت له تداعيات بيئية وصحية خطيرة على أهالي المدينة بما أنه يستعمل مادة "hexane" لتكرير الفيتورة وهي مصنفة مادة خطرة صنف 1، إضافة إلى آثاره السلبية على النشاط الفلاحي بالجهة.
وبعد التحركات الاحتجاجية الكبيرة التي عرفتها المدينة، تم غلق المصنع سنة 2019. إلا أن عددا من الأهالي ظل إلى اليوم محل تتبعات عدلية بسبب احتجاجهم واعتراضهم على محاولات اعادة فتح المعمل ومواصلة نشاطه وانتهاكه للبيئة ولحقوق المتساكنين.
وتمخض عن هذا الاجتماع التزام صاحب المصنع بتغيير صبغة النشاط الى نشاط غير ملوث قبل اعادة فتحه مع العمل على تشغيل شباب المنطقة.
كركر: صاحب معمل الفيتورة يتعهد بتغيير نشاطه والكف عن الإضرار بالبيئة
ويعتبر هذا الاتفاق الأولي انتصارا لمناضلي الحراك ولأهالي مدينة كركر وتتويجا لمسيرة نضال دامت أكثر من 10 سنوات وفيه اعتراف واضح من صاحب المصنع بجملة المشاكل البيئية التي انجرت عن نشاطه بالمنطقة، وفق نص البلاغ.
وأكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية التزامه بمساندة كل الحركات البيئية ويجدد دعمه لأهالي مدينة كركر في مسيرتهم ضد الفساد البيئي.
كما حيا التفاوض الجدي والمسؤول من جميع الأطراف لإيجاد حلول حقيقية للمشاكل المرتبطة بالتلوث الصناعي وأشار الى مواصلته العمل على هذا الملف عبر مراقبة مدى احترام إدارة المعمل للتعهدات التي ادلت بها خلال الاجتماع.