وزيرة الشؤون الثقافية تؤدي زيارة عمل إلى ولاية المهدية

وزيرة الشؤون الثقافية تؤدي زيارة عمل إلى ولاية المهدية

أدّت السيدة حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية يوم السبت 03 جوان 2023 زيارة عمل إلى ولاية المهدية أين تولت رفقة والي المهدية عبد الفتاح شقشوق متابعة عدد من الفضاءات و الأنشطة الثقافية بحضور السادة المعتمد الأول والكاتب العام للولاية ونواب الجهة بمجلس نواب الشعب والسادة المعتمدين والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية و رؤساء المنظمات الوطنية وعدد من الإطارات المركزية والجهوية والمحلية .

وشملت الزيارة النقاط التالية : 

✅ معاينة البنية الأساسية لـ معلم " سيدي قاسم " بالمهدية الذي ستشمله أشغال تهيئة وترميم بالتنسيق مع المعهد الوطني للتراث قصد توظيفه لاحتضان المركز  الإقليمي العربي للتراث الثقافي المغمور بالمياه.

✅ متابعة سير أشغال تهيئة وترميم " جامع أولاد الفقيه " المعروف بجامع المراسي بالمهدية.

✅ زيارة دار الثقافة بقصور الساف ورفع الستار عن اللوحة التي تضمّنت إعطاء تسمية جديدة للمؤسسة دار الثقافة " البشير بن سلامة " وذلك تكريما لروحه ولنضالاته في المجال الثقافي والأدبي ،كما تمّ الاطلاع على مكوّنات معرض نادي الفنون التشكيلية ومعاينة مختلف الانتاجات الفنية والأنشطة الثقافية التي يقدّمها لروّاده ، كما تمت زيارة الاذاعة الجمعياتية " أمبيانس اف أم" و إعطاء إشارة انطلاق بثّها الرسمي في إطار تشجيع المؤسسات الإعلامية الجمعياتية الناشطة  بالجهة بالشراكة مع وزارة الثقافة

✅ زيارة المكتبة العمومية بقصور الساف ومعاينة مختلف الرفوف و المراجع التي تتضمّنها إلى جانب الأنشطة التي تقدّمها المؤسّسة  لروّادها في إطار الترغيب على المطالعة .

✅ زيارة المتحف الأثري بسلقطة ومعاينة مختلف الحقبات التاريخية والحضارية التي ميزت المنطقة و متابعة عدد من المشاغل المطروحة بالمتحف.

✅ زيارة فضاء " دار ميناي " بالشابة و قد أكّدت السيدة الوزيرة أنه سيتمّ العمل على تهيئته قصد استغلاله كفضاء ثقافي سياحي وذلك بالتنسيق مع الشركة الأهلية و مختلف المصالح المتدخلة جهويا ومركزيا .

وفي ختام الزيارة أشرفت السيدة وزيرة الشؤون الثقافية على اختتام الندوة الدورية للمندوبين الجهويين للشؤون الثقافية التي احتضنتها ولاية المهدية يومي الجمعة 02 جوان و السبت 03 جوان 2023 وقد تمّ عرض مخرجات مختلف المحاور المطروحة بالندوة التي تهمّ تطوير أداء العمل الثقافي.