المهدية : إحداث مركز لمعالجة و تثمين مادة الحمأة المستخرجة من محطات التطهير

المهدية : إحداث مركز لمعالجة و تثمين مادة الحمأة المستخرجة من محطات التطهير

أشرف والي المهدية عبد الفتاح شقشوق رفقة السادة البشير عطية الكاتب العام للولاية ومعتمدة مركز الولاية المكلّفة بالشؤون الإقتصادية على جلسة عمل حول مشروع إحداث مركز لمعالجة وتثمين مادة الحمأة المستخرجة من محطّات التطهير واستغلالها في المجالين الفلاحي والصناعي بحضور السادة والمدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية وممثلين عن مديرية التصرّف في المنتوجات وتثمينها بالديوان الوطني للتطهير، الإدارة الجهوية للبيئة، الوكالة الوطنية لحماية المحيط، الهيئة الوطنية للسلامة الصحّية للمنتجات الغذائية و الإدارة الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية وعدد من الإطارات الجهوية.
وتمّ تقديم عرض من قبل مكتب الدراسات المكلّف تناول التعريف بمكوّنات ومراحل إنجاز المشروع الذي سيقام على مساحة 7 هكتارات بكلفة 15 مليون دينار وهو حاليا في مرحلة إعداد الدراسات الأولية. ويتمثل المشروع في تجميع مادة الحمأة من مختلف محطات التطهير  بالولاية ومعالجتها وتثمينها ثمّ توزيعها واستغلالها من قبل الفلاّحين لتحسين تربة الأراضي وتخصيبها ورفع مردودية الإنتاج الفلاحي بها وكذلك في المجال الصناعي بوحدات تحويل وإنتاج الإسمنت كبديل عن الطاقة المستعملة حاليا لتخفيض تكلفة الإنتاج.
ويعدّ هذا المركز  أحد المراكز النموذجية من جملة 9 مراكز  بكافة ربوع البلاد لتثمين مادة الحمأة والمؤمل دخوله حيّز الاستغلال بالجهة أواخر سنة 2024.
وأكّد والي الجهة الحرص على تذليل كلّ الصعوبات المحتملة لإنجاز  المشروع في ظروف طيّبة بالتنسيق مع مختلف المصالح الجهوية المتدخلة مثمّنا إنجاز  هذا المركز بالجهة الذي من شأنه أن يفتح آفاقا تشغيلية لصغار الباعثين الشبّان وفرصة لمزيد تنشيط الحركة الإقتصادية والتنموية بالجهة.