المهدية : أقفاص تسمين التن ببحر سلقطة خطر يتربّص بالجميع

المهدية : أقفاص تسمين التن ببحر سلقطة خطر يتربّص بالجميع

ما يلفظه البحر على الشاطئ من أسماك تنّ متعفّنة مضرّ بالصحّة وبالمحيط البيئي هكذا تتعالى أصوات المصطافين والمواطنين في كلّ صائفة.

🐟 أقفاص مشبوهة

فالقاطنون بسلّقطة وضواحيها الممتدّة أطرافها على أكثر من عشرة كيلومترات تعالت أصواتهم لمطالبة الجهات المعنية بالتدخل بسبب ما يلفظه البحر من أسماك تن نافقة من الأقفاص العائمة قبالة شواطئ سلقطة و المناقع ، وهي أقفاص لشركة تقوم بتجهيزها بأسماك التّن الصّغيرة ليقع تسمينها بأعلاف يجهل الجميع مكوّنات تركيبتها.

حيث أفاد رئيس جمعية قصور الساف - سلقطة الدكتور عبد الله الصغيّر انه "رغم مطالبنا المتكررة بتسخير مختصّ كفيل بتحليل اسماك التن النافقة لمعرفة مكوناتها الحقيقيّة وما تُفرزه من مواد لزجة بعد الإطعام تطفو على سطح البحر ليحملها التيّار نحو الشّواطئ ، فتُسبّب خاصة للصّغار طفحا جلديّا مصحوبا بغثيان." وبين ان هذه المعاناة تتواصل خلال فصلي الرّبيع والصّيف حتّى بلوغ الوزن الأقصى لأسماك التّن تلك، وتصديرها الى الخارج , مشددا على أنه سبق للجمعيّة و بلديّة قصور الساف برفع قضيّة لدى المحكمة الابتدائية بالمهدية قصد المطالبة بتعيين خبير مختص في التلوث البحري تم رفضها.

🐟 أسماك تنّ نافقة وروائح كريهة

 هذه الشركة التي تعدّ شركة مصدّرة كلّيا تتمتٌع بكراء ما يفوق 40 هكتارا في البحر بعيدا عن الشاطئ أقلّ من ميل بحري مقابل 5 آلاف دينار سنويّا تقريبا، و يزداد المشكل حِدّة وخطورة عند خروج أسماك تُنّ نافقة عبر عديد شّواطئ الولاية خاصة خلال الصائفة الفارطة ما شكل صدمة للمصطافين، حيث تم تسجيل وجود أكثر من عشرين سمكة تنّ متعفّنة تم تضمينها في محضر معاينة من قبل عدل تنفيذ .

🐟 أعلاف مشبوهة 

 ولعلّ ما تمثّله الأعلاف نفسها من غذاء مشبوه ، جعل الوكالة الوطنية لحماية المحيط تتدخّل لدى وزارة الفلاحة المانحة لترخيص الانتصاب قصد وضع حدّ لهذا الوضع البيئي الكارثي اذ قامت بفرض مخالفة ماليّة فقط ممّا يفسّر حقيقة وجود هذه التجاوزات المضرّة بصحّة وسلامة المصطافين والمتساكنين .

وبين الدكتور عبد الله الصغيّر ان الأمل يبقى قائما في تخطّي كل هذه المشاكل البيئيّة شريطة تدخّل من أعلى هرم السّلطة على مستوى الدّولة ، خاصة و أنّ هذا الاستغلال البحري يُعتبرُ دون مقابل مادّي لبلدية قصور الساف ودائرتها البلدية بسلقطة، كما أنه لم يقع تطبيق القانون القاضي بمراعاة صيغة نقل المشروع من مكانه بعد سنوات محدّدة وذلك حتى لا يتفاقم الوضع البيئيّ إلى ما هو أدهى و أمرّ.

وأكد رئيس جمعيّة صيانة مدينة قصور الساف ـ سلٌقطة أن الجمعية تشجّع كل مبادرة للاستثمار وخلق فرص الشغل بما يحرّك دواليب التّنمية في كامل ربوع البلاد لكن شريطة احترام كرّاس الشّروط وما جاء فيها ومتابعتها ومراقبتها من قبل الأجهزة المسخّرة والمكلّفة بالتّفقّد الميداني، تفاديا لكلّ الإخلالات شأن ما يجري ببحر سلّقطة .

©️

الصباح نيوز - بقلم " ناجي العجمي "