المهدية : افتتاح موسم جني و تحويل الزيتون

المهدية : افتتاح موسم جني و تحويل الزيتون

أشرف والي المهدية عبد الفتاح شقشوق الأربعاء غرة نوفمبر 2023 على افتتاح موسم جني وتحويل الزيتون 2023 /2024  بالمعصرة البيولوجية لصاحبها السيد نجيب حمزة  بمعتمدية البرادعة بحضور السادة معتمد البرادعة ومعتمدة مركز الولاية المكلّفة بالشؤون الاقتصادية والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية و المدير الجهوي لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية والكاتب العام المكلف بتسيير البلدية و رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري  وعدد من الإطارات الجهوية والمحلية وجمع من المواطنين والفلاحين. 

وواكب الحاضرون طرق جني الزيتون و عملية استخراج الزيت على الطريقة التقليدية وسير العمل بالمعصرة البيولوجية المعدّة لإنتاج وتحويل زيت الزيتون البيولوجي والاطلاع على مكوّناتها ومراحل استخراج الزيت بواسطة التجهيزات العصرية الحديثة والصهاريج المعدة لتخزين الزيت.

كما تمّت مواكبة عدد من الفقرات التنشيطية من تقديم الأطفال الناشطين بكشافة البيئة بالحسينات والمكتبة العمومية و نادي الأطفال بالبرادعة وجمعية أحباء البحيرة إلى جانب الاطلاع على معرض للأواني و المعدّات  التقليدية المستعملة في جني و عصر الزيتون .

وقد أكّد والي الجهة خلال الزيارة على أهمية مواكبة الطرق العصرية في عمليات الجمع  قصد الحفاظ على سلامة أشجار غابة الزيتون وتوفير منتوج صحي وذو جودة عالية. 

ويذكر أنّ توقعات صابة الموسم الحالي لإنتاج الزيتون بولاية المهدية  قدرت بحوالي 120 ألف طن زيتون ما يعادل 24 ألف طن زيت .