المهدية : الحشرة القرمزية تجتاح مواطن العمران

المهدية : الحشرة القرمزية تجتاح مواطن العمران

أمام حجم ما طال التّين الشّوكي"الهندي" من مضارّ جرّاء إنتشار الحشرة القرمزيّة Dactylopius Opuntua في عديد مناطق جهة المهدية كالسّواسي و شربان و أولاد الشامخ، و هي التي تمّ تسجيل وجودها لأول مرة في منطقة "سيدي زيد" من معتمدية السّواسي، و تسرّبت لمناطق بالمعتمديات المجاورة برغم إزالة أكثر من 300 كيلومتر من طوابي" الهندي" لتصل إلى مناطق قريبة من العمران بجهة المهدية، و باتت خطرا يهدّد خاصة الأطفال بلسعات ذكور هذه الحشرة.

مأتى هذه الحشرة و ما مدى خطورتها؟! وفق ما صرّح به المهندس الفلاحي بالإتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري بالمهدية كمال فائزة، فإنّ الحشرة القرمزية إجتاحت المغرب سنة2014 و الجزائر(تلمسان) سنة 2020 و سيدي زيد من معتمدية السّواسي سنة 2021 برغم غلق الحدود وقتها زمن الكورونا، و هي سريعة الإنتشار بفعل الرياح و المنقولات و الأغنام و حتّى الطيور المهاجرة.

و تتّخذ هذه الحشرة من التّين الشوكي ملاذا لحَضن بيض الأنثى التي تضع زهاء 570 بيضة على ألواح الهندي مصدر الماء و الغذاء مغلّفة بمادة قطنيّة ، و عند محاولة نزعها تفرز مادة قرمزية لزجة من تلك الحشرات التي تمتصّ عصارة التين الشوكي حتّى القضاء عليه. و يعتبر التّين الشوكي و الأملس مصدر غذاء كامل كأعلاف و مصدر رزق عديد الفلاحين و تمتد مزارعه في بلادنا على 600 ألف هكتار.

لذا، لا بد من وجود حل لتوفير الأدوية الكفيلة بالقضاء على هذه الحشرة التي ضربت المكسيك و تعافت منه قبل أن تصل للدّول المغاربية التي بدعم من منظمة الأغذية و الزراعة ، تمّ القضاء على هذه الآفة.