المرأة الريفية..برامج متنوعة لتجاوز العراقيل وتمكين المرأة من حياة كريمة

http://img.webme.com/pic/u/up-pic/campagne.mahdia.jg.jpg 

راديو مهدية / بقلم خليفة السويح : تم وضع العديد من البرامج الهادفة إلى تحقيق استقلالية المرأة الريفية خاصة في الجهات التي تعد مؤشرات تنمية المرأة فيها اقل من المعدل الوطني.
وأشارت نائبة مديرة حماية و تأطير المرأة صلب وزارة شؤون المرأة والأسرة جازية الهمامي في لقاء مع "وات" إلى برنامج الدعم المؤسساتي للنهوض بواقع المرأة الريفية الذي تم وضعه في جويلية 2012 في إطار تعاون تونسي اسباني والذي يهدف إلى تطوير ظروف المرأة الريفية في 10 ولايات ( 4 ولايات الشمال الغربي و3 في الوسط الشرقي بالإضافة إلى ولايات بنزرت وزغوان والمهدية).
كما تطرقت إلى وجود برنامج آخر يهدف إلى تثمين وتحويل المنتوجات الفلاحية وذلك بحسب خصوصيات كل جهة، موضحة أن الهدف من هذا البرنامج هو تمكين المرأة التريفية من بعث مشروعها الخاص.
واستفادت 73 امرأة ريفية من مختلف المناطق بحسب جازية الهمامي في إطار هذا البرنامج بتكوين يساعدهن على تنفيذ مشاريعهن.
وقد انطلق تنفيذ هذا البرنامج وفق ما افادت به جازية الهمامي في ديسمبر 2011 ليستهدف في مرحلة اولى  المرأة في قابس ثم في جوان 2012 المرأة في القصرين قبل ان يشمل في مرحلة قادمة المرأة الريفية في كل من قفصة وسيدي بوزيد ومدنين.
ويتم تاطير المرأة الريفية الراغبة في بعث مشروع خاص كذلك عبر تنظيم مجمعات التنمية الفلاحية.
وبحسب مديرة خلية تأطير المرأة الريفية صلب وزارة الفلاحة نرجس الهاروني فان مهمة هذه المجمعات تتمثل في تذليل صعوبات تكوين المرأة الريفية لتتمكن من بعث مشروعها ومن تسويق منتوجه.
وقد بينت أنه تم إحداث مجمعين اقتصاديين لفائدة المرأة الريفية (الأول في طبربة من ولاية منوبة يسمى مجمع الانصارين والثاني في واد الصبايحية من ولاية زغوان) مبينة بأنه سيتم العمل على تعزيز هذه المجمعات في الأيام القادمة باعتبار الدور الهام الذي يلعبه هذا الهيكل في تحقيق استقلالية المرأة في الوسط الريفي.
وأضافت أن مشروعين قد وضعا لصالح تنمية واقع المرأة الريفية في كل من ولاية باجة ومنوبة الأول يتعلق بتنمية القدرات في مجال الفلاحة في معتمدية نفزة والثاني يتعلق بتنمية الفلاحة العائلية في كل من "الجنايدية" والغفاية" من ولاية منوبة.
وسيستفيد من المشروع المقام في نفزة حسب فاطمة جبران المسؤولة عن المشروع أكثر من 125 امرأة من منطقة نفزة الجنوبية ووشتاتة و"كاب نقرو" بتمكينهم من محاضن ورؤوس أغنام وعدة أدوات أساسية أخرى.
وبينت مديرة خلية تأطير المرأة الريفية بوزارة الفلاحة نرجس الحمروني أن هياكل أخرى تعمل على النهوض بالمرأة الريفية على غرار المجمع التنموي في القطاع الفلاحي والصيد البحري ووزارة الفلاحة مضيفة أن عديد المشاريع التي وقع تمويلها من قبل منظمات دولية شملت 14 ولاية منها بالخصوص بنزرت وزغوان والمهدية والقصرين وقفصة وسيدي بوزيد ومدنين وتطاوين وقبلي .
وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز حضور المرأة الريفية في القطاع الفلاحي وخلق فرص التشغيل.