يحدث في تونس : فتيات يبعن حشمتهن ويتفنن في التلفظ بالكلام البذيء !

يحدث في تونس : فتيات يبعن حشمتهن ويتفنن في التلفظ بالكلام البذيء !

ثمة ظاهرة جديدة ليامات ماشية وتزيد .. وهي الانبطاح الأخلاقي لمستعملي الأنستغرام في تونس ... المصيبة أنهم " بنات " برشا كلام زايد وعراء وقلة حياء .. والغريب زاده أنه العديد منهم يتفوهوا بكلام فاحش وبأعضاء ذكورية !
هل للدرجة معندهمش أولياء ورقباء عليهم ؟
وين الأب ؟ الأم ؟ الخال ؟ العم ؟؟؟؟
⚠️
مش وحدة مش اثنين مئات الأكونتات .. للأسف منجمش نهبط فيديوهاتهم ومننصحش أنكم تلوجوا وتشوفوهم . لكن شئ يأسف .
الكلام الزايد عمروا لا كان مستحب هو قلة تربية ..
لكن أنوا توصل تتفوه بيه طفلة وفي العلن وبكل وقاحة مش في التراكن ؟! ولا بأعضاء ذكورية محال تملكها . ايه وجهة نظرهم يعني 🤔

من وصمة عار .. إلى رمز للتفتح

انتشرت في المجتمع التونسي ظاهرة سلبية جدا وهي ظاهرة صدور الكلام البذيء من الفتيات، التي يخجل حتى الرجال من التلفظ بها علنا، لكن تتفنن في إطلاقها بعض الفتيات دون أدنى خجل أو مراعاة لأصول ديننا أو لطبيعة الأنوثة، فهذا الكلام السوقي والبذيء الذي كرهنا صدوره حتى من الشبان وأصبح يستفزّ ويزعج المارّة بالأماكن العامة دون أدنى اعتبار للآخرين لا يمت بأي صلة لأنوثة الفتاة التونسية، وهي كلمات يستحي اللسان عن ذكرها لكن بعضهن تعودت على التلفظ بها بطريقة عجيبة.

جامعيات يتلفظن بالكلام البذيء

استفحلت هذه الظاهرة وطغت ولم يعد الأمر مقتصرا على الشوارع بل قفزت حتى إلى المدارس والجامعات يقول محدثنا وليد في الـ29 سنة، إنها أصبحت مشكلة تؤرق المواطنين وعبّر عن أسفه لهذا المستوى المتدني الذي بات يستهوي هؤلاء الفتيات اللائي لا يبالين بما تحمل من معان خادشة للحياء التي لم يألفها مجتمعنا المحافظ، أما (شمس الدين) في ال28 سنة يقول إن الفتيات أصبحن أقبح من الأولاد، حيث أصبح يخشى الجلوس بصحبة رفاقه في الجامعة أمام مثل هؤلاء الفتيات بسبب هذه الظاهرة فهن حسبهن يحيين في حرية مطلقة ولا رادع لهن، بل يتباهين بمثل هاته الكلمات المخجلة دون أي اعتبار لحرمة الجامعة فهو حقا أمر مخجل يختم كلامه. 

يقول شخص آخر إننا حين نمشي في أزقة الأسواق الشعبية تجرح مسامعنا أحياناً بعض الألفاظ البذيئة، أما الآن فقد انتقلت هذه الألفاظ إلى المدارس والجامعات، والأوساط الشبابية، بل حتى الأطفال، فتارة قد تصل إلى مسامعنا مثل هذه الألفاظ في الشوارع، وتارة قد نجدها موجهة إلينا مباشرة من أحد الأصدقاء دون سابق إنذار، ولكن المؤسف أكثر هو أن نجد الفتيات يتداولنها بلا أدنى شعور بالخجل .

الفتاة التي لا تسب .. معقدة وغير متحضرة

الغريب أن استخدام هذه الكلمات بالأمس كان يدل على الانتقاص والإهانة، أما الآن واللافت للانتباه أنها أصبحت رائجة إلى حد كبير في أوساط المتعلمين، وسواهم، مِمن ينتمون إلى أسر محافظة أو غير ذلك، ومن المثير أيضاً ملاحظتهن وهن يحاولن مجاراة الغرب في كل شيء حتى في تداول هذه الألفاظ ولكن بعد استيرادها من الخارج منهن من تتفاخر بالبذاءة بالإنجليزية، أو الفرنسية وسواها من اللغات.

تقول إحدى الفتيات وهي طالبة جامعية لا حول ولا قوة إلا بالله تجردت بعض الفتيات من رداءي الخجل والحياء ، لتردف بالقول بصفتي فتاة، صرت في الآونة الأخيرة لا أستطيع النقاش مع هؤلاء الفتيات بسبب هذا المشكل ويقلن لي أنت معقدة حقا لهو أمر مؤسف . أما عن استخدام هذه الألفاظ في أوساط الفتيات فقد تحدثت قائلة هذه الألفاظ أصبحت منتشرة جداً وبشكل كبير بين الفتيات فما يصدمني كثيراً أن أجد فتاة يبدو عليها محترمة ولكن عندما تبدأ بالحديث تكون ألفاظها بذيئة ومثل هؤلاء يعكسن نظرة سيئة عن تربيتهن، وأنا حقيقة أتضايق جداً إذا قذفتني أي واحدة بهذه الألفاظ على سبيل المزاح ولا أرد في تلك اللحظة أبدا .

وقد وافقتها الرأي صديقتها مؤكدة بقولها في الوقت الذي يجب أن تكون فيه تربية الفتاة راقية أصبحت تستخدم ألفاظاً غير مستحبة وحركات بذيئة خاصة في الأماكن العامة، وأتعجب من البنات اللاتي يدعين الأدب والأخلاق في منازلهن وأما في بقية الأماكن يظهرن بتصرفات بذيئة تختم كلامها.

لقد أصبح الكلام البذيء في أوساط بعض الفتيات اعتياديا والسلوك مس كل الطبقات والشرائح الاجتماعية، كما أن استخدام الألفاظ البذيئة أصبح شيئا روتينيا، حقا لهي مصيبة كبرى فإذا كان اللغو منهي عنه في ديننا وهو الكلام الزائد الذي ليس له ضرورة، فكيف بما أصبحنا نسمعه من عبارات وكلمات خادشة للحياء صباحا ومساء، وممن تصدر من فتيات كان أولى بهن الالتزام بالحشمة والحياء.