قريبا عقد شراكة مع المجمع التونسي السعودي للصناعات لترويج منتوجات المهدية من الصناعات التقليدية

قريبا عقد شراكة مع المجمع التونسي السعودي للصناعات لترويج منتوجات المهدية من الصناعات التقليدية

كشف محمد بن حليمة المدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية، الاثنين بالمهدية، أنه "سيجري عقد شراكة مع المجمع التونسي السعودي للصناعات التقليدية للنهوض بهذا القطاع بجهة المهدية".

وأوضح بن حليمة، خلال حفل تدشين القرية الحرفية بالمهدية، أن الشراكة تتعلق بتركيز مؤسسة تسهل ترويج منتوجات حرفيي الجهة داخل تونس وخارجها على أن يكون مقرها مجاورا للمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية.

وبين المتحدث أن الديوان يعمل على "تطوير الصادرات الوطنية من الصناعات التقليدية وولوج أسواق جديدة وواعدة على غرار السوق الأمريكية التي بلغ حجم صادراتنا نحوها خلال 2018 حوالي 6ر17 مليون دينار مقابل 5 م د خلال سنة 2017.

وتشمل قائمة الأسواق المذكورة الآسوية والخليج العربي والسوق الروسية واليابانية التي تتوفر على مكامن هائلة للتصدير مع الدفع المتواصل نحو الرفع من الانتاجية وتحسين النوعية.

وأضاف بن حليمة، في سياق متصل، أن حملات مكافحة المنتوجات المقلدة في قطاع الصناعات التقليدية ارتفعت وتيرتها في الفترة الأخيرة وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والديوانة التونسية التي حجزت مؤخرا حاويات من هذه المنتجات.

وتجدر الإشارة الى ان الصادرات التونسية من منتجات الصناعات التقليدية بلغت خلال سنة 2018 ما يعادل 80 مليون دينار مقابل 60 مليون دينار خلال 2017
وتضم ولاية المهدية أكثر من 6740 حرفيا وحرفية ينشطون في اختصاصات متعددة كالزربية والتطريز اليدوي والعطور والمصوغ إلى جانب الابتكار في اللباس التقليدي وغيره من المجالات.