المديرة العامة للصحة : لا وفيات جديدة .. وغدا إعلان نتائج التّحاليل

نبيهة البرصالي فلفول

من المنتظر أن يتمّ غدا الإثنين 11 مارس 2019 الإعلان عن نتائج تحاليل العيّنات الّتي رُفعت لدى الولدان والوسط العلاجي لتحديد نوعية ومصدر التعفّنات التي أودت بحياة 11 رضيعا بمستشفى الرابطة، وفق ما نقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الأحد عن المديرة العامة للصحة نبيهة البرصالي فلفول.

وأوضحت فلفول أنّ تحاليل العيّنات، التي تمّ رفعها إلى ثلاثة مخابر مختلفة تفاديا لأي تشكيك في نتائجها، ستكون جاهزة يوم غد، لافتة إلى أنّه من شأن هذه التحاليل إثبات المصدر الأصلي للتعفنات حتى يتم القضاء عليها نهائيا وتحديد المسؤوليات.

وأضافت المتحدّثة أنه تم إعلام الوزارة بتسجيل 4 وفيات يوم 7 مارس وأن لجنة الوقاية من التعفنات بالمستشفى عقدت إثر ذلك جلسة يوم 8 مارس لدراسة الملفات الطبية للرضّع المتوفّين ولبحث الأسباب الممكنة للوفاة ومصدر التعفنات، مذكّرة بأن الرضّع الـ 11 فارقوا الحياة بين الساعة العاشرة من مساء يوم 7 مارس والتاسعة ليلا من مساء 8 مارس الجاري.

وأشارت الى أن تفقدية طبية تتكوّن من 18 خبيرا بين أطباء وصيادلة وممثلين عن المخبر الوطني لمراقبة الأدوية وإدارة الدواء والصيدلة أمضت كامل يوم أمس في دراسة مختلف مفاصل مسار العمل في مستشفى الرابطة ورفع عيّنات من المحيط والأدوية والأمصال، مضيفة أن قاضي التحقيق تحوّل بدوره الى المستشفى المذكور وحقّق مع كل الفريق العامل به.

وأكّدت أنه تمّ إبعاد كل الأدوية والمستحضرات التي قُدّمت للرضع المتوفّين مع منع استخدامها واستبدالها بأخرى كإجراء احتياطي، مشدّدة على عدم  تسجيل أية حالة وفاة جديدة خلافا لما تمّ الإعلان عنه أمس وعلى أن الوضع مستقر وتحت المراقبة.