هذه الموارد الأساسية مهددة بالنفاذ !

هذه الموارد الأساسية مهددة بالنفاذ

يشهد العالم إستخداما مفرطا لموارد الكرة الأرضية  مما قد يؤدي إلى شحّ شديد في عدد من المواد بل إنّ بعض المواد التي نعتبرها أساسية يمكن أن تختفي تماما.

وفي ما يلي قائمة ببعض المواد المهددة بالإندثار :

الرمل
يمثّل الرمل واحدا من أكثر المواد الصلبة استغلالا في العالم  ويتمّ استغلاله بوتيرة أسرع من قدرة الطبيعة على تجديده، حيث يستخدم  بشكل يومي وبكميات هائلة في مجالات الإنشاء واستصلاح الأراضي وتصفية المياه وفي انتاج الزجاج وشاشات الهواتف الذكية

الهيليوم
ما تبقى من غاز الهليوم، الذي يستخرج من باطن الأرض،  لا يكاد يكفي إلا لبضعة عقود مقبلة، وتشير بعض التوقعات إلى أن العالم سيشهد شحا في الهيليوم خلال السنوات الـ 30 إلى الـ 50 المقبلة.
و للهيليوم دور حيوي وأساسيفي المجال الطبي. فهو يستخدم لتبريد المغنطيسات الضرورية لعمل أجهزة الرنين المغنطيسي.

الموز
معظم الموز الذي يزرع حاليا للبيع تجاريا مهدد بالإصابة بفطر يسمى ''مرض بنما''. وكاد هذا المرض في خمسينيات القرن الماضي  أن يقضي على كل المحصول العالمي للموز، مما أدى بالمزارعين أن يتحولوا من فصيلة (غروس ميشيل) إلى الـ (كافنديش).
ويعمل الباحثون على تطوير فصائل جديدة من الموز لها القدرة على مقاومة هذه  الفطريات.

التربة السطحية
يثير استغلال البشر المفرط للتربة السطحية إلى  القلق. ويقدر صندوق البرية العالمي  أن نحو نصف التربة السطحية في العالم قد ضاع في السنوات الـ 150 الماضية وذلك في وقت قد يستغرق استعادة بوصة واحدة من هذه التربة طبيعيا زهاء 500 سنة.
ويعتقد بأن التآكل والزراعة المكثفة وإزالة الغابات وارتفاع درجات الحرارة تسهم كلها في ضياع التربة السطحية، التي يعتمد عليها القدر الأكبر من الإنتاج الغذائي العالمي.

الفسفور
لا يعتبر  الفسفو حيويا فقط من الناحية البيولوجية لبناء الحامض النووي الإنساني، بل أنه يدخل أيضا كعنصر أساسي في إنتاج الأسمدة الزراعية التي ليس لها أي بديل.

و تشير التقديرات إلى أن مصادر الفسفور الموجودة حاليا لن تبقى لأكثر من 35 إلى 400 سنة.