علامات تدل على أن رئتك ليست بصحة جيدة !

علامات تدل على أن رئتك ليست بصحة جيدة !

يجب على الإنسان أن يولي اهتماما أكبر لصحة رئتيه، وعليه معرفة الأعراض التي تدل على أن هناك خللا في عملهما.

  • آلام الكتف و الظهر

آلام الكتف و الظهر يمكن أن تشير إلى بداية الإصابة بسرطان الرئة، والذي من المحتمل جدًا علاجه إذا تم اكتشافه في المراحل المبكرة.

فإذا شعرت بأن هذا الألم أقوى من المعتاد واستمر لفترة أطول من آلام الظهر المعتادة، أو إذا كنت تعاني من ذلك كثيرًا، يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً.

  • السعال

يدل السعال على وجود مرض بسيط مثل نزلات البرد، ولكنه أيضا قد يكون أحد أعراض الأمراض الرئوية المزمنة، ومن هنا تأتي أهمية معرفة كيفية التمييز بين أنواع السعال المختلفة، حيث هناك احتمالية أن يكون السعال الحاد وشبه الحاد علامات لسرطان الرئة، خاصة إذا اقترن بأعراض أخرى مثل سعال الدم.

  • ضيق في التنفس

غالبًا ما يحدث ضيق التنفس بسبب أمراض القلب أو الرئة، مثل الربو أو الحساسية، بالتالي من المستحسن تغيير بيئتك ومحاولة الخروج من المدينة لفترة من الوقت، لكن إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس معظم الوقت يجب عليك مراجعة الطبيب.

  • تغير لون العيون والجلد للأصفر "اليرقان"

يُعرف اليرقان بأنه حالة يتحول فيها لون بشرتك إلى اللون الأصفر، كما أنه يؤثر على الجزء الأبيض من عينك، ويحولها إلى أصفر باهت وفي الأمراض الحادة، أصفر داكن.

وقد يكون هذا العرض مرفوضا في بعض الأحيان أو أمرا عرضيا، ولكن مع ذلك يجب الحذر لأنه قد يكون مؤشرا واضحا لمشاكل الكبد التي يمكن أن تسببها سرطان الرئة.

  • نصائح

ونصح التقرير الناس بالقيام بعدة أمور لحماية صحة الرئتين خاصة إذا ظهرت هذه الأعراض، وأول هذه الأمور هو تغيير العادات السيئة كالتدخين، أيضا القيام بضبط النظام الغذائي وجعله متوازنا وصحيا، ومحاولة إضافة طعام غني بمضادات الأكسدة إليه.

شجع التقرير أيضا على ممارسة الرياضة، فهي تحافظ على صحة الجسم ككل، وتنشط عمل الأعضاء ومنها الرئتين.

الحرص على تنظيف البيت باستمرار للتخلص من العث والغبار اللذين قد يؤثران على عمل الرئتين مما يتسبب بالإصابة بالحساسية والربو.