المهدية : إنتاج وفير من صابة البطاطا

المهدية : إنتاج وفير من صابة البطاطا

سجل مركز قبول البطاطا الذي تم تركيزه بمقر الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية “التوفيق” بالمكنين بولاية المنستير، قبول 5ر173 طنا من البطاطا خلال الفترة من 03 الى 24 جوان الماضي، خصصت لقبول هذه المادة، وفق ما أفادت به رئيسة دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية منيرة الغربي سهلول.

وتوزعت الكميات التي وقع قبولها إلى 1ر112 طنا من ولاية المنستير، خاصة من فلاحي معتمديات المكنين وبني حسان وطبلية وزرمدين وجمال، و54 طنا من ولاية المهدية والبقية 4ر7 اطنان من ولاية صفاقس، حسب ذات المصدر.

وقدرت الكميات التي كان من المبرمج أن يقبلها المجمع المهني المشترك للخضر على مستوى مركز قبول البطاطا بالمكنين في حدود 800 طن حسب طلبات الفلاحين وبسعر 830 مليما للكيلوغرام الواحد، وهو ما اعتبرته سهول “سعرا مقبولا”.

وبينت سهلول أن مركز قبول البطاطا انطلق يوم 3 جوان في قبول كميات من هذه المادة لمساعدة الفلاح نظرا لسعر البطاطا المتدني، ولتكوين مخزون تعديلي من قبل المجمع المهني المشترك للخضر، مشيرة إلى أن عددا من الفلاحين وجدوا أسعارا اعتبروها “مشجعة” على عين المكان، مما جعلهم يتراجهون عن التوجه نحو مركز الفرز، وعمد اخرون الى البيع المباشر بغاية الحصول على المال نقدا وبشكل آني.

وينتظر تخزين 40 ألف طن من البطاطا على المستوى الوطني منها 10 آلاف طن سيخزنها المجمع المهني المشترك للخضر حسب امكانياته و30 ألف طن سيقع تخزينها في مخازن التبريد لدى الخواص، حسب ما ذكره رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالمنستير محمّد دغيم.

واكد أنّ سعر القبول 830 مليم للكيلوغرام الواحد الذي وقع الاتفاق عليه بين المهنة والمجمع من شأنه تغطية كلفة الفلاحين وامتصاص الفائض من إنتاج البطاطا للمحافظة على الأقل على سعر الكلفة بالنسبة للفلاحيين ولتوفير درنات للموسم الفلاحي المقبل.

* مصدر الخبر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء - وات