مساهمة الاتحاد الأوروبي في تحديث مخطط العمل للتصرف بالنفايات في بلدية المهدية

مساهمة الاتحاد الأوروبي في تحديث مخطط العمل للتصرف بالنفايات في بلدية المهدية

تم إطلاق كليما CLIMA مشروع الأنشطة المبتكرة لنظافة المتوسط في سبتمبر 2019 و مدة انجازه 36 شهرًا .. بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط، يهدف إلى التصدي الى المشاكل البيئية والاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن سوء التصرف في النفايات العضوية في ثلاث دول متوسطية: إيطاليا وتونس ولبنان بدعم قيمته 2.5 مليون يورو يساهم الاتحاد الأوروبي في دعم الشركات المحلية الناشطة في قطاع الاقتصاد الدائري ، بالإضافة إلى حملات التوعية و التحسيس التي يقوم بها المشروع. 
في هذا الاطار التأم المنتدى العالمي الأول لمشروع كليما من 22 الى 26 أكتوبر 2020 تحت شعار الاستمرارية و شمل ضمن سلسلة من الورشات و المحاضرات حضوريا و عن بعد الاطار البلدي بالمهدية ,المركز الدولي لتكنولوجيا البيئة , بلدية سيستري ليفانتي , منظمة كوسبي الايطالية و ممثلين عن المجتمع المدني بتونس الى جانب خبراء في القطاع. 
و ذلك للعمل على تحسين أداء البلديات في مجال إدارة النفايات ، من خلال التركيز بشكل خاص على المكونات العضوية. 
وقد قاموا بتحليل محاور خطة العمل للتصرف في النفايات الحالية (PCGD) لبلدية المهدية ، وتبادلوا الممارسات الجيدة في كل بلدية من حيث إدارة النفايات ، وناقشوا التجارب الدولية ، وخاصة ببلدية سيستري ليفانتي. 
كان الاجتماع فرصة جيدة للغاية لمناقشة وتطوير أدوات المراقبة والتقييم من أجل التنفيذ السليم للإجراءات المحددة في مخطط العمل. 
من بين الحضور فايزة بوبكر رئيسة بلدية المهدية التي صرحت بأن " من أهم النقاط في هذا الملتقى هو تظافر الجهود خاصة مع المجتمع المدني في صياغة خطة العمل في التصرف في النفايات في نسختها الثانية كذلك هو فرصة للاطار البلدي لاثراء معارفهم بالممارسات الجيدة و لتطبيقها في تحرير مخطط العمل الجديد".
* مصدر الخبر : جريدة حقائق