معلومات عن المهدية

ماذا تعرف عن المهدية ؟

ماذا تعرف عن المهدية ؟

مدينة المهدية هي مدينة ساحلية تقع على بُعد 200 كلم جنوب العاصمة تونس. وهي عاصمة الولاية . تعدّ بلدية المهدية 45977 نسمة حسب إحصائيات 2004.

أُقيمت مدينة المهدية على شبه جزيرة تبلغ 1400 متر طولا و 500 متر عرضا, و تضمّ ميناء من أوّل و أهم مواني الصيد البحري بالبلاد التونسية.

و تحتلّ السياحة كذلك مكانة هامة في الاقتصاد المحلّي. و تُعدّ كذلك المهدية قطبا جامعيا خاصة بعد تركيز المعهد الأعلى للاقتصاد و التصرّف سنة 1999 . و تمتدّ مدينة المهدية الجديدة خارج أسوار المدينة العتيقةفي اتجاه أحياء هيبون و الزهراء.

موقع المدينة :

تقع مدينة المهدية في الطّرف الشرقي للجمهورية التونسية, يحيط بها البحر الأبيض المتوسط من ثلاث جهات. و تتّصل بالقارة الإفريقية من جهة الغرب. و باعتبار امتدادها داخل المتوسط في شكل شبه جزيرة , فإنّ إمكانية توسعة المدينة لا يكون إلا من جهة الغرب. و يدفعنا هذا الموقع الجغرافي إلى التفكير في توسعة المجال البلدي مع الحفاظ على المخزون الهائل من الأراضي الفلاحية المتواجدة على أطراف المدينة.

و بالنظر إلى الصورة الجوية للمدينة يتبيّن لنا فسيفساء الألوان و المشاهد التي تتغيّر من مكان إلى آخر: منطقة شمالية متطورة جدا باعتبار استغلال المساحات المتاحة . و منطقة جنوبية غير مستغلّة كما ينبغي. و تُشبّه مدينة المهدية بطائر ذي جناح واحد باعتبار أن جناحه الثاني لم ينْمُ بالشكل المطلوب. و تتركّز مجمل الأنشطة في الشريط الأوسط من المدينة في بناءات إدارية, أمّا بالنسبة للأجزاء الشمالية و الغربية فتتركّز بها الأحياء السكنية. تحتلّ السبخة مكانا هاما من المدينة في حدود 30 % من المساحة الجملية للمدينة. و على أطراف السبخة نجد المركب الرياضي الذي تحيط به أحياء شعبية يسكنها فئات ذات مدخول مالي متوسط و ضعيف. و بهذا تكون مدينة المهدية مضطرة لمجابهة هذه الوضعية و التأقلم معها حتى تضمن التطور المنشود لمتساكنيها, و تتصرّف في الفضاءات المتواجدة بمثال التهيئةالبلدي بشكل أمثل.

هذا و تواجه المدينة عديد الإشكاليات التي تدفعها لإيجاد حلول لا تروق لجميع المتساكنين.

و يتكوّن الحزام الذي يحيط بالمدينة من أراضي فلاحية خصبةتعتبر ثروة يجب المحافظة عليهاحتى نضمن تزويد المدينة بالمواد الفلاحية الاستهلاكية. هذا الحزام المتواجد على الأطراف الغربية للمدينة و البالغ عرضه حوالي 10 كلم يُعتبر مدّخرا عقاريا هاما. وهي أراض ملكيتها خاصة محكمة الاستغلال.

تاريخ المدينة :

إنّ الوضعية الجغرافية الاستراتيجية للمهدية مكنت المدينة – التي كانت تُعرف باسم جمّة , أفروديزيوم و راس إفريقيا – من لعب دور أول على جميع الأصعدة في البحر الأبيض المتوسط حتى بدايات القرن السادس عشر .

تعتبر مدينة المهدية موطئا فينيقيا ثم رومانيا تحت اسم أفروديزيوم. و حطام سفينة المهدية الذي يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد و التي كانت محمّلة بعديد التحف الأثينية (نسبة إلى أثينا) و التي تمّ العثور عليها في القرن العشرين في حوالي سنة 1907 على بعد 6 كلم قبالة سواحل المهدية و التي أصبح موقعا من  أهمّ المواقع التاريخية المغمورة بالمياه بالبلاد التونسية.

عرفت المدينة سنة 906 م تنصيب أول خليفة فاطمي “عبيد الله المهدي ” الذي أمر بتأسيس المهدية . و قد امتدّ تأسيس المدينة زهاء الخمس سنوات , و أسند لها اسمه. و هكذا أصبحت المدينة عاصمة الخلافة الفاطمية سنة 921 م , و تواصلت إلى سنة 923 تاريخ انتقال الخليفة الفاطمي إلى القاهرة.

بعد حصار دام ثمانية أشهر ( 944 م – 945 م ) من طرف الخوارج تحت إمرة قائدهم أبو يزيد , صمدت المدينة و في سنة 1057 , لجأ الزيريون إليها هربا من الزحف الهلالي. و في سنة 1806 م – 1807 م و لمواجهة هجمات قراصنة المنطقة و خاصة تلك التي كانت تحت قيادة القائد الزيري تميم (1062 م – 1108 م ). استولت أهم المدن التجارية لشمال حوض المتوسط و خاصة جنوة , بيزا , امالفي , صالرنو و قايتا على المدينة , و كان الهجوم الذي قاده هيق ملك بيزا  بإعانة من روما و تواطؤ من السيد بانتاليون من أمالفي مدعوما من ماتيلد ملكة توسكانا. و بالرغم من الاستيلاء عليها من قبل الإيطاليين لكنهم في المقابل لم يتمكنوا من الحفاظ عليها. و استعملت كل الأموال المنهوبة من المهدية في تشييد كاتدرائية بيزا و في بناء كنيسة جديدة بها. و كان المؤرخ كارل أدرمان المختص في تاريخ الحروب الصليبية يعتبر هذا الغزو بمثتبة إشارة انطلاق الحرب الصليبية الأولى التي انطلقت فعليا بعد ثمان سنوات و التي كانت تحت إمرة القديس بيار في مواجهة الأمراء المسلمين.

استولى الملك النورماني روجي الثاني , ملك صقلية على المدينة سنة 1148 م و بقي بها حتى سنة 1160 , تاريخ سقوط المدينة في يد الموحّدين. و هكذا فقدت المدينة أهميتها السياسية لفائدة مدينة تونس , و لكنها حافظت على مكانتها كأهمّ ميناء . و في سنة 1390 م , و بعد تراجع أهميتها التجارية بالبلاد التونسية لفائدة مدينة البندقية الايطالية, نظمت مدينة جنوة بعثة عسكرية في شكل حرب صليبية بتعلّة الانتقام من حركة القرصنة ضد المسيحيين. و هكذا تلقّت المدينة دعما من رجال الدين الفرنسيين و الانقليز منهم لويس الثاني ملك بوربون الذي تولى القيادة بالمدينة بدعم من بربر المغرب العربي من جهات بوجي و بون و قسنطينة و عديد المناطق الأخرى الذين قدموا لنجدة التونسيين. و هكذا تمكنت المدينة من الصمود في وجه هذه الهجمات مما اضطر الأوروبيين قليلي الذكاء إلى العودة من حيث أتوا بعد 61 يوما من المعارك غير المجدية.

استولى القرصان درغوث على مدينة المهدية في القرن 16 و الذي جعل منها رمزا لحكمه. و استولى شارلكان سنة 1550 على المدينة, و بقي الاسبان بها إلى حدود 1554 م . و بمغادرتهم , دمّر الإسبان حصون المدينة بالكامل و التي لو يتولّ العثمانيون بناءها إلا جزئيا بعد عودتهم. و هكذا بدأت المدينة تجد هدوءها و سكينتها و تصبح أحد أهم مواني الصيد البحري بالبلاد التونسية.

و تحتوي المدينة على بعض المعالم و المواقع المهمة :

السقيفة الكحلاء أو باب زويلة : وهي احد أهم أبواب المدينة المحصّنة , بنيت في حوالي القرن العاشر ميلادي بين سنوات 916 و 921 م . وقع ترميمها في القرن 16 , و تعتبر أهم نقطة دخول للمدينة العتيقة و أحد أهم المعالم التاريخية بها.

البرج الكبير : وهو عبارة عن حصن به ممر يؤدي مباشرة إلى ساحة وسطه و الذي يعود بناؤه إلى سنة 1595 م و يؤشّر لمنطقة رأس إفريقيا.

الجامع الكبير : تم بناؤه سنة 916 م من طرف الخليفة الشيعي عبيد الله المهدي. و يتميز هذا الجامع بغياب صومعة. و قد شهد الجامع عديد التغييرات و التجديد ليقع إعادة بنائه سنة 1961 ثم 1965 طبقا لتصاميم القرن العاشر ميلادي.

جامع الحاج مصطفى حمزة : وقع بناؤه سنة 1772 و تهيئته في أواسط القرن العشرين, و يمثل نموذجا للمعمار الديني للحقبة العثمانية.

و تُعرف المهدية كذلك بمقبرتها البحرية التي تُطلّ على المتوسط في الطرف الشرقي لشبه الجزيرة.

النشاط الاقتصادي بالمهدية :

يعتمد الاقتصاد بالمهدية على السياحة , الصيد البحري و إنتاج زيت الزيتون. و يشهد ميناء الصيد البحري حركية كبرى في بعض ساعات اليوم. و به عديد الوحدات المعدة لتصبير السمك الأزرق. و يمكننا التمتع بمنظر المراكب المجهزة بالأضواء وهي في طريقها للصيد ليلا. و تقع المدينة شرق غابة زياتين . و تتركز بها عديد المعاصر لإنتاج زيت الزيتون. و كذلك معمل لصنع الصابون اعتمادا على زيت الزيتون الذي يمثل 72 % من مكوناته. و تشتهر المدينة بنشاط النسيج للأغطية الصوفية و الحرير و كذلك بيع منتجات الصناعات التقليدية (المصوغ , الجلد و الخشب …)

و يُعتبر شاطئ المهدية ذي الرمال الرقيقة البيضاء , و تعدد الوحدات الفندقية , و تاريخ المدينة الزاخر … جعلوا من المدينة وجهة سياحية مطلوبة. و تقع المنطقة السياحية شمال المدينة قبالة منطقة هيبون. و تتركّز معظم الوحدات السياحية على ضفاف البحر , و تقدّم منتوجا سياحيا متنوعا.

النشاط الفلاحي بالمهدية :

يتركز النشاط الفلاحي بالمهدية في الحزام الذي يحيط بالمدينة . و يمكن أن نجد عديد الأراضي مستغلَّة في انتاج الخضروات, إذ تنتج هذه المنطقة عديد المواد سريعة الاستهلاك مثل الخضر الورقية , الطماطم … و كلها موجهة للاستهلاك السريع و تعرض في الأسواق المحلية كل أسبوع.

أما النشاط الثاني فهو زراعة الزيتون و نجده أيضا في هذا الحزام , و الإنتاج موجه كذلك للاستهلاك المحلي بينما يخصص جزء منه للتصدير.

كذلك نجد نشاطا ثالثا وهو تربية الماشية , يباشره صغار الفلاحين , وهو نشاط نما بشكل ملحوظ في الأحياء الشعبية . و يمَكّن هذا النشاط من تغطية حاجيات المدينة (من اللحوم و البيض و الصوف..)