أكثر نباتات شيوعًا في المهدية

أكثر نباتات شيوعًا في المهدية

في المهدية يمكنك العثور على Cenchrus americanus، قثاء الحمار، الزيتون، الخروع، الرَّيحان الملكي، والمزيد! هناك 20 لأنواع من النباتات إجمالًا .. تأكد من البحث عن هذه النباتات الشائعة عندما المشي في الشوارع أو في المتنزهات أو الحدائق العامة.

أكثر نباتات شيوعًا في المهدية

Cenchrus americanus

Cenchrus americanus

إنه نبات سنوي ، يصل إلى 2.5 m ، أوراق قوية ، مسطحة ، glabrous أو محتلم ، 1-5 سم × 30 إلى 80 cm. محور الإزهار هو شعر كثيف. المدمجة ، البني الغامض أو انتهكت. الفواكه في الصيف.

قثاء الحمار

يُدْعَى "قثاء الحمار"، وهو نباتٌ عُشْبِيٌّ مُعَمِّرٌ مُزْهِرٌ، ينمو وينتشر بسرعة، ثماره شائكة ورقيقة الجدران؛ وذلك لأنه ينشر بذوره عن طريق انفجار الثمرات التي تشبه الخيار؛ فينتج سائلًا مُخاطيًّا لَزِجًا يحمل البذور إلى مسافة بعيدًا عن النبات، وهذه الثمار سامَّة. وهو يُلقح بواسطة حشراتٍ مختلفة.

الزيتون

يًطْلَق عليها "الزيتون" وهي شجرة قصيرة دائمة الخضرة، تُزرع من أجل زيت الزيتون المُدهش، وأخشابها الناعمة، وأوراقها المُفيدة. تُحوَّل حوالي تسعون بالمائة من جميع أنواع الزيتون المقطوف إلى زيت، بينما يستخدم حوالي عشرة بالمائة زيتون مائدة. تعد أخشابها شديدة الصلابة وتتمتع بقيمة عالية، حيث تُصْنَع منها أواني المطبخ، والمنحوتات الخشبية القيمة، والعناصر الزخرفية وغير ذلك الكثير.

الخروع

يُعرف هذا النبات باسم الخروع وهو نوع من النباتات المُزهرة والمُعمِّرة التي تُستخدم في الزينة. يتميز بلونه الأصفر المائل إلى الحُمرة، وثماره التي تُشبه الكبسولة في شكلها وهي شوكية في ملمسها. تُستخدم ثِماره في استخلاص زيت الخروع، ولكن أوراقه ذات سُمية عالية للبشر والحيوانات.

الرَّيحان الملكي

يُعرف أيضًا باسم: العشبة الملكية, نبتة القدّيس يوسف

يُطْلَقُ عليه "الرَّيحان الملكي" وهو من النباتات المشهورة التي يشيع استخدامها طازجة لأغراض الطهي، حيث يضيف نكهة رائعة للحساء والأطعمة المختلفة، كما يُستَخدَم في المشروبات والحلويات الآسيوية. كما أن للزيت العطري الخاص بالنبتة خصائص طاردة للحشرات. تتميز هذه النبتة بارتباطها بالعديد من الطقوس والمعتقدات.

أزدرخت شائع

يُعرف أيضًا باسم: الليلك الهندي, التمر الأخرس

تُعرف بأزدرخت شائع وهي شجرة برية متساقطة الأوراق؛ تتميز أخشابها بجودتها العالية؛ وعندما تجف لا تتشقق أو تُشَوَّه، وهي تدخل في العديد من الصناعات الخشبية، أما بذورها فكانت تدخل في صناعة المسابح وفي كل الأشياء التي تتطلب وجود الخرز. تستَقْطِب هذه الشجرة المميزة الطيور الطنانة التي تتغذى على رحيقها وتلقحها. وتشتهر هذه الشجرة بقيمتها التزيينة لجمالها وقدرتها على توفير الظل.

لؤلؤية

اللؤلؤية من النباتات العُشبية الرائعة. عادة ما تتساقط بعض أوراقها قبل الإزهار، وهي تتفتح في أواخر فصل الصيف وأوائل الخريف، وتشتهر بقدرتها على جذب الطيور، والفراشات، والطيور الطنانة، كما أنها جاذبة للنحل الذي يلقحها. وتُسْتَخْدم دائمًا بغرض تزيين الحدائق المنزلية، وزخرفة المنازل.

التين

يعد التين من الفاكهة الموسمية، التي تؤكل طازجة أو مجففة، وتُعَدُّ ثمارها المجففة عنصرًا رئيسيًا في التجارة، كما أن الطازجة منها لها طعم رائع في الفم، لديها قدرة فريدة على تحمل الجفاف. ويُقال إن العصارة والثمار نصف الناضجة لهذه الفاكهة سامة، ويمكن أن تسبب العصارة ضررًا على العين.

بطاطا حلوة

تُسمَّى بطاطا حلوة، وقد أصبحت من النباتات الأساسية التي دخلت في ثقافة اليابان لأنها كانت مهمة في منع المجاعة عندما كان محصول الأرز ضعيفًا، وأدخلت وعُدَّت رمزًا في "مملكة ريوكيو". تُزرع ككرْم من أجل أوراق الشجر التي تعد جذابة كزينة. لكن يرجى الانتباه منها، فيُمكن أن تتركم الفطريات وبعض الخنافس عليها.

الذلب ثلاثي الأحزمة

يُعرف أيضًا باسم: نبات جلد النمر

يُطْلَق عليه "الذلب ثلاثي الأحزمة" وهو يُعَدُّ من النباتات العُشبية المُعمِّرة. تُعَدّ من النباتات الأكثر استخدامًا في الزراعة المنزلية لقدرتها على التكيف مع الظروف المتنوعة، تتفتحُ أزهارٌ صغيرةٌ عطِرة بيضاء مُخضرَّة من النباتات الناضجة في الربيع، يليها توتٌ بُرتقالي. نادرًا ما تظهر الأزهار والفاكهة على النباتات الداخلية.

كركب

يُعرف هذا النبات باسم كركب وهو نبات عُصاري، دائم الخضرة يُشبه الأشجار، ينمو ببطء، أوراقه ذات شكل أنبوبي، أزهاره نجمية الشكل، ولونها إما أبيض أو وردي، يبدأ في النمو في فصل الشتاء. يُستخدم هذا النبات لتزيين المنازل والحدائق، ويُفَضِّل التربة جيدة التصريف كما أنه ينمو تحت الزجاج في أواني، ويتكاثر عن طريق البذور.

تبغ أزرق

يُعرف أيضًا باسم: تبغ شجري

تُدْعَى تبغ أزرق وهي من الأشجار التي تُلَقَّح بواسطة العث والفراشات، تحتوي جميع أجزائها على النيكوتين، وقد اسْتُخْلِصَ واستخدم كمبيد حشري، لكن يجب الحذر لأن جميع أجزاء النبتة تعد سامة. تتطلب هذه النبتة أكثر من 14 ساعة من ضوء النهار يوميًا لتحفيز الإزهار.

غاردينيا ياسمينية

يُعرف أيضًا باسم: الغاردينيا الشائعة

الغاردينيا ياسمينية شُجَيرَة كبيرة الأوراق، دائمة الخُضرة. تتميَّز بأزهارها البيضاء العَطِرة، وأوراقها الخضراء اللامعة. تتميز بقدرتها على جذب الطيور والحيوانات البرية. ويُمكِن زراعتها كنبات منزلي أو في الحدائق المفتوحة، وهناك بعض الشعوب كشعب بولينيزيا في جزر المحيط الهادئ يستخدمون أزهارها ذات الرائحة الطيبة في صنع عقود الزهور.

خرم الإبرة البحري

يُطْلَقُ عليها خرم الإبرة البحري وهي من النباتات السنوية التي تنتشر عن طريق البذور. أزهارها ذات رائحة جذابة وخلابة تُشبه رائحة العسل. وهي تُلَقَّح بواسطة الحشرات، كما أن جمالها يجعلها تُستخدم على نطاق واسع بغرض الزينة في الحدائق وشواطئ البحر بالإضافة إلى أنها يمكن أن تُزرع في حاويات.

القراص الكبير

يُطْلَق عليه "القراص الكبير" وهو من النبات الذي يصلح للأكل، لكن يجب طهيه أو تجفيفه جيدًا أولًا، ويمكن بعد ذلك صنع الشاي العشبي من أوراقه. كما أنه يدخل في صنع الحساء، ويدخل أحيانًا أخرى في صناعة الجبن. يُسْتَخْدَم في ألبانيا كجزء من حشوة عجينة البوريك. يُمكن أيضًا الحصول على ألياف قوية من سيقانه.

فربيون أرضي

يُسمى هذا النبات باسم فربيون أرضي وهو عبارة عن عشبة سنوية ومعمرة. ويُعد هذا النبات من النباتات السامة، فهو يسبب التهابات للجلد. يلَقَّح بواسطة الحشرات التي تنجذب إلى كميات كبيرة من الرحيق الذي ينتجه النبات، وكذلك تنجذب إليها العديد من الحيوانات العاشبة، وهو يستخدم على نطاق واسع كنبات للزينة.

ياسمين عربي

يُسمى ياسمين عربي وله مكانة كبيرة في التقاليد الإندونيسية. فهو رمز النقاء والبساطة؛ إنه زهرة الحياة والجمال والزفاف الاحتفالي، لكنه رغم ذلك يرتبط بالروح والموت -غالبًا- في الأغاني والقصائد الوطنية الإندونيسية. عادة ما تُقْطَف براعم زهرة الياسمين التي لم تتفتح بالكامل لإنشاء سلاسل من أكاليل الياسمين ويستخدم هذا النبات في تزيين الحدائق والمنازل نظرًا لمنظره الجميل وعطره المميز.

دفلى

يُعرف أيضًا باسم: التفلة

كانت "دفلى" من شُجَيرات الزِّينة المشهورة في الحدائق الرومانية، كما تُعدُّ أحد أشهر النباتات المرسومة على جداريات كلٍ من بومبي وإيطاليا، وقد شكَّلت موضوع لوحات كبار الفنانين مثل "فان جوخ" وغيره. تُعد هذه النبتة سامة، وارتبطت تلك السمية بحضاراتِ دولٍ وقاراتٍ مختلفةٍ، وعلى مدار عشرات السنوات، ويجب أخذ الحيطة عند الاقتراب منها أو التعامل معها.

شب الليل

شب الليل هو نبات جذاب معمر يعيش لأكثر من سنة، تتميز أزهاره الخلابة بالرائحة الذكية العطرة، وهي لا تتفتح إلا بعد الظهيرة. ينمو شب الليل في كل أنواع الترب تقريبًا ويستخدم فى تزيين الحدائق والبساتين. لكن يجب الحذر لأن الجذور والبذور قد تُسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي.

عنب النبيذ

تنمو نبة عنب النبيذ على شجيرات خشبية على هيئة عناقيد، تحتوى على عدد كبير من الثمار يتراوح عددها بين 6 ألى 300 ثمرة، وتستخدم فى صنع النبيذ والزبيب أو عمل المربى، كما تؤكل كفاكهة طازجة. وتتميز بقيمتها التجارية العالية، كما تتميز باحتوائها على نسبة عالية من السكريات مما يُسْهِمُ في إمداد الجسم بالطاقة وتنشيط الدورة الدموية.