المهدية : تدشين محطة نموذجية للتسميد العضوي

المهدية : تدشين محطة نموذجية للتسميد العضوي

تولت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي المهداوي، يوم الثلاثاء 30 ماي 2023 ، إثر زيارتها إلى ولاية المهدية، تدشين محطة للتسميد العضوي بالمهدية، وذلك بحضور والي المهدية، عبد الفتاح شقشوق والمعتمد الأول عادل بن عمر، وبحضور إطارات عن وزارة البيئة وممثلين عن السلط الجهوية والمحلية.
وتعد هذه المحطة النموذجية الأولى من نوعها في تثمين النفايات المنزلية بالديدان، و تحويل المواد العضوية المتحللة منها إلى سماد عضوي مما يساهم في تحسين جودة التربة وزيادة الانتاجية وتحسين جودة الثمار والمحاصيل من جهة، وتخفيف الضرر البيئي الناجم عن الفضلات العضوية، واستعمالها بطريقة مفيدة ومستدامة، من جهة أخرى.
وأكدت وزيرة البيئة مواصلة تعميم مثل هذه المشاريع في علاقة بمجال التسميد العضوي على مختلف ولايات الجمهورية باعتبارها  كلفتها الغير باهضة وعائداتها المالية الهامة ومنافعها في الحفاظ على التربة وضمان حق الاجيال القادمة في بيئة سليمة.
وتندرج هذه المحطة ضمن مشروع الأنشطة المبتكرة لنظافة المتوسط CLIMA والذي يهدف إلى مواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية وهو ما سيساهم تباعا في تلبية الاحتياجات الحالية والحفاظ على حقوق وقدرات الاجيال القادمة من اجل التنمية المستدامة والعدالة  ومن أجل منطقة متوسطية أكثر تنافسية وابتكارية وشمولية.