السقيفة الكحلة بالمهدية : شاهد على عراقة الحضارة الفاطمية

السقيفة الكحلة بالمهدية : شاهد على عراقة الحضارة الفاطمية 

تعد السقيفة الكحلة بمدينة المهدية من ابرز المعالم التاريخية بعاصمة الفاطميين و يعود بناؤها إلى أوائل القرن الرابع للهجرة ويعتقد أنها شيدت بأمر من المهدي مؤسس المدينة في الفترة المتراوحة ما بين 303 و308ه الموافق لأوائل القرن العاشر ميلاديا أي ما بين 916 و921م وهي تمثل البرج الرئيسي للسور البري. 

وتتكون السقيفة الكحلة او باب زويلة مثلما تعرف ايضا بين متساكني مدينة المهدية من برج يبلغ قيس ارتفاعه 18.50م في حين يبلغ قيس عرضه حوالي 12م و قيس عمقه 12.70م... بها ممر مغطى يؤدي مباشرة إلى الأسواق في تواصل لا يقل عن 33م وعرض لا يتجاوز 5.10 أمتار وكان هذا الممر يحتوي على 6 أبواب حديدية قبل أن تدخل على هذا المعلم عديد التحويرات بعد هدم الأسوار من قبل الإسبان الذين هاجموا المهدية سنة 1555م وكانت آخر التحويرات التي اجريت على السقيفة الكحلة قد تمت سنة 1893م.

وحسبما جاء في كتاب احد المؤرخين الاسبان فإن تسمية باب زويلة بالسقيفة الكحلة يعود الى وجود قبلة ظلماء داخل الممر في حين يرجع آخرون الامر الى اللون الاسود الذي يغطي كل جدرانه ومازال هذا المعلم الاثري بعد مرور مئات السنين منتصبا وسط المدينة وقبلة للسياح الاجانب الذين يأتون الى المهدية للإطلاع على عراقة الدولة الفاطمية.