تسجيل نفوق أسماك على سواحل المهدية والتحاليل جارية لمعرفة الأسباب

 تسجيل نفوق أسماك على سواحل المهدية  والتحاليل جارية لمعرفة الأسباب

أكّد مصدر من الوكالة الوطنية لحماية وتهيئة الشريط الساحلي لـ"آخر خبر أونلاين" يوم الخميس 21 ديسمبر 2017، نفوق كميات من الأسماك على سواحل عدد من المناطق بولاية المهدية، مشيرا إلى أن الوكالة ستتولى أخذ عينات لإجراء التحاليل اللازمة.

وأضاف مصدرنا أنه سيتم من خلال التحاليل التي سيتم اجرائها التأكد ما إذا كان سبب نفوق الأسماك بسبب تلوث نفطي أو غير ذلك، ملاحظا أن الوكالة ستتخذ كافة الاجراءات اللازمة بعد صدور نتائج التحاليل.

وأشارت إلى اعتبار أن نفوق الأسماك بسبب تلوث نفطي يبقى مجرد تكهن الى حين صدور نتائج التحاليل، ملاحظة أن أسباب موت الاسماك قد يكون نتيجة عوامل أخرى.

يشار إلى أن كاتب عام الجامعة الوطنية للصيد الساحلي والتقليدي صالح شرف الدين، قد أكّد في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم"، أن انتشار تلوث بحري خطير بجلّ السواحل التونسية، ملاحظا ارتفاع نسبة التلوث البحري مؤخرا جراء تسرب نفطي تم تسجيله على مستوى سواحل قرقنة منذ فترة وامتد هذه الأيام إلى سواحل الشابة وملولش من ولاية المهدية الغنية بالثورة السمكية، مؤكدا أن السلطات لم تحرك ساكنا إزاء هذا التطور البيئي الخطير. 

واستغرب عدم تفاعل السلطات مع هذه المشكلة البيئية التي أدّت الى نفوق أسماك في بعض السواحل، منتقدا مؤسّسات تشرف مباشرة على هذا الملف والمتمثلة أساسا في وزارة البيئة والوكالة الوطنية لحماية الشريط الساحلي ووزارة الفلاحة، مطالبا رئاسة الحكومة بالتدخل الفوري.