المهدية : قرابة 3 آلاف مركب صيد بالكيس دون ترخيص

المهدية : قرابة 3 آلاف مركب صيد بالكيس دون ترخيص

تعمل أكثر من 2833 مركب صيد بالكيس بالمهدية دون ترخيص وتساهم بحوالي 90 بالمائة من الصيد العشوائي وفق ما كشفه صالح شرف الدين، الكاتب العام للجامعة الوطنية للصيد الساحلي والتقليدي (تابعة للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري)، اليوم الثلاثاء 27 فيفري 2018.

وصرح شرف الدين، بأن الحكومة لا تزال عاجزة عن التصدي لهذه الظاهرة التي تذهب بقوت البحارة وتساهم بصفة مباشرة في ارتفاع أسعار منتوجات البحر لدى المستهلك، ةفق تقديره.

وأبرز، أن مراكب الصيد في الأعماق تساهم بنسبة 6 بالمائة في الصيد العشوائي مقابل 2 بالمائة لمصائد الشرافي ومثلها بالنسبة للصيد الساحلي، مشددا على أن الظاهرة في تنام مطرد.

واعتبر من جهة أخرى، أن قطاع الصيد البحري بالمهدية يعاني العديد من الصعوبات أهمها غياب التغطية الإجتماعية لفائدة البحارة وطول إجراءات البت في مطالب القروض، علاوة على عدم تفعيل المجلس للصيد البحري منذ سنتين رغم صدور منشور من وزارة الفلاحة يقر ضرورة انعقاده مرة كل شهرين على المستوى الجهوي.

وفي نفس السياق ذكر أن رئيس الحكومة وعد، منذ نكبة مركب "البركة" بالمهدية في ديسمبر 2016 والتي ذهب ضحيتها 13 بحارا، بتدعيم أبراج المراقبة بالتجهيزات اللازمة وتوفير زورق إنقاذ سريع مع مروحية إنقاذ تغطي ولايات المهدية وسوسة والمنستير وصفاقس، غير أن هذه القرارات ظلت وعودا دون تفعيل.

يجدر الذكر أن أسطول الصيد البحري بالمهدية يمثل 25 بالمائة من الأسطول الوطني ويوفر مواطن شغل لأكثر من 8630 بحارا بمختلف وظائفهم فيما فاق إنتاج الجهة 21 ألف طن خلال سنة 2017 أي ما يعادل ربع الإنتاج الوطن من الثروة السمكية.