المهدية : حملة لمقاومة الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق

المهدية : حملة لمقاومة الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق

إنطلقت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية في حملة لمقاومة الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق في هذه المناطق :
معتمدية السواسي 
مداواة 130 إسطبل و توزيع 100 قنينة من المبيد الحشري على صغار المربين, إلى جانب مداواة حوالي 90 هك بواسطة الجرارات بأماكن ركود المياه و تكاثر الحشرات.
معتمدية أولاد الشامخ 
مداواة 93 إسطبل و توزيع 72 قنينة من المبيد الحشري على صغار المربين.
معتمدية شربان
مداواة 70 إسطبل و توزيع 30 قنينة من المبيد الحشري على صغار المربين, إلى جانب مداواة حوالي 30 هك بواسطة الجرارات بأماكن ركود المياه و تكاثر الحشرات.
معتمدتي قصور الساف و البرادعة
تواصل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية القيام بحملة لمقاومة الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق بمعتمديتي قصور الساف و البرادعة و ذلك بالتعاون مع بقية الأطراف المعنية, حيث شملت التدخلات 40 مربي بعمادات أولاد صالح و قصور الساف و البرادعة و مداواة حوالي 20 هك بمناطق ركود المياه (البرادعة الشمالية و الجنوبية, قنال تصريف المياه على طريق الحاجب و بعض المناطق بأولاد صالح ) بواسطة الجرارات.
معتمدية هبيرة
تواصل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية القيام بحملة لمقاومة الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق بمعتمدية هبيرة و ذلك بالتعاون  مع بلدية المكان و بالتنسيق مع الاتحاد المحلي للفلاحة و الصيد البحري, حيث شملت التدخلات 42 زريبة أغنام و توزيع 28 قنينة من المبيد الحشري على صغار المربين.
معتمدية سيدي علوان
تواصل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية القيام بحملة لمقاومة الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق بمعتمدية سيدي علوان و ذلك بالتعاون مع بقية الأطراف المعنية (المعتمدية, بلديتي سيدي علوان و زالبة و الاتحاد المحلي للفلاحة و الصيد البحري), حيث شملت التدخلات 116 إسطبل و مدواة حوالي 1200 هك بمناطق ركود المياه بواسطة الجرارات.
معتمدية ملولش
تواصل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية القيام بحملة لمقاومة الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق بمعتمدية ملولش و ذلك بالتعاون مع بقية الأطراف المعنية, حيث تمت مداواة 160 إسطبل بواسطة الجرارات, إضافة إلى توزيع 103 قنينة من المبيد الحشري على صغار المربين.
معتمدية  الجم
تواصل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية القيام بحملة لمقاومة الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق بمعتمدية الجم و ذلك بالتعاون مع بلدية المكان بواسطة الجرارات، حيث تمت مداواة 500 اسطبل و مساحة تقدر بحوالي 2300 هك  بأماكن تكاثر الحشرات ، إلى جانب توزيع 360 قنينة من المبيدات الحشرية على صغار المربين.
معتمدية الشابة
تواصل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية القيام بحملة لمقاومة الحشرات الناقلة لمرض اللسان الأزرق و ذلك بالتعاون مع بلدية المكان عن طريق الجرارات حيث تم منذ يوم 23 أكتوبر 2020 مداواة حوالي 50 هك بعديد المناطق (النصف، الرواقب، البرج، سبخة القرعة...).
وفي إطار حملة المداواة ضد حشرة من نوع Culicoides الناقلة لمرض اللسان الأزرق عند الأغنام والأبقار ستباشر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية عملية المداواة بالوسائل الجوية يوم السبت 31 أكتوبر 2020 حسب بلاغ رسمي نشرته على صفحتها الرسمية.