المهدية : انعقاد اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة

المهدية : انعقاد اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة

أشرف والي المهدية عبد الفتاح شقشوق على انعقاد اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بحضور السادة المعتمد الأول والكاتب العام للولاية والمدير الجهوي للحماية المدنية وكافة أعضاء اللجنة وخصّصت أشغالها للوقوف على مدى جاهزية المصالح الجهوية والمحلية المعنية استعدادا للتوقّي من التقلّبات المحتملة لأمطار الخريف .

وتمّ التطرق إلى استعدادات الإدارات والمصالح الجهوية والبلديات من حيث توفير الإمكانيات البشرية والمادية وعلى مستوى سير برامج تدخلاتها الميدانية من جهر للشبكات وتنظيف حواشي الطرقات والتطرق إلى الصعوبات المطروحة وإيجاد الحلول الملائمة لتجاوزها .

وقد أوصت اللجنة الجهوية بما يلي  :

✅التأكيد على تسريع إتمام التدخلات الوقائية اللازمة من عمليات تنظيف وجهر الشبكات وقنوات تصريف مياه الأمطار  ومجاري الأودية وحواشي الطرقات و رفع فواضل البناء والأتربة وذلك لضمان انسابية سيلان مياه الأمطار وتفادي تجمّعها.

✅دعوة المصالح الجهوية والمحلية إلى استكمال تحيين المعطيات المتعلقة بالإمكانيات المادية و البشرية لوضعها على ذمّة اللجنة الجهوية للتدّخل عند الاقتضاء مع الحرص على الجاهزية التامّة .

✅التأكيد على تأمين حصص الاستمرار والحرص على تحلي الأعوان المكلّفين بالجاهزية واليقظة التامّة للتدخّل بالسرعة المرجوّة في الحالات الطارئة.

✅الدعوة إلى عقد اللجان المحلية تحت إشراف السادة المعتمدين وبرمجة مقترحات مشاريع في مجال التوقي من تجمع مياه الأمطار مع الحرص على القيام بزيارات ميدانية لتحيين النقاط الزرقاء واقتراح حلول للإشكاليات المطروحة يتم العمل على معالجتها بالتنسيق مع المصالح الجهوية المتدخلة .